الوطن

إلغاء التفويج في المدارس بداية من الموسم المقبل

ندوة وطنية يوم 12 جويلية للفصل في 7 ملفات أساسية بقطاع التربية

اعلن  وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد عن  تنظيم ندوة وطنية بحضور مديري التربية الـ 60 بثانوية الرياضيات بالقبة يومي 12 و 13 جويلية 2022 وينتظر طرح 7 ملفات مهمة من شانها انجاح الدخول المدرسي المقبل 2022/2023. 

ترأس وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، الأحد الماضي، عبر تقنية التحاضر المرئي، بمقر الوزارة بالمرادية، الجزائر العاصمة، أشغال ندوة وطنية حضرها مديرو التربية وإطارات من الإدارة المركزية، خُصّصت لتقديم التعليمات والتوجيهات الواجب التقيد بها لإتمام أعمال نهاية السنة الدراسية 2021-2022، وكذلك تحضير الدخول المدرسي 2022-2023.

في المستهل، أشار الوزير إلى ضرورة التنظيم الجيد والمحكم للامتحانات المهنية المبرمجة في السابع من جويلية 2022، مؤكدا بالمناسبة أنه سيتم تطبيق نفس الإجراءات القانونية المرتبطة بنزاهة الامتحانات والمسابقات، حيث أمر مديري التربية بأن يُعلموا المعنيين بتنظيم أو اجتياز هذه الامتحانات بالنصوص القانونية المرتبطة بهذا الشأن بكل الوسائل المتاحة.

 كما شدّد الوزير على ضرورة إنهاء كل العمليات المرتبطة بأعمال نهاية السنة الدراسية 2021-2022، والمتابعة المباشرة والآنية لكل العمليات التحضيرية للسنة الدراسية 2022-2023.

وتحسبا للندوة الوطنية الحضورية التي ستنظم خلال شهر جويلية الجاري، أمر الوزير مديري التربية بإعداد تقارير دقيقة ومفصلة حول تسديد المخلفات المالية والميزانية المتاحة، ووضعية محيّنة لتوزيع وبيع الكتاب المدرسي إلى غاية 10 جويلية 2022، ومناطق الضغط بالنسبة للهياكل المدرسية، اضافة الى المطاعم المدرسية، والنقل المدرسي.

وبخصوص الاحتفال بستينية الاستقلال، شدّد الوزير على وجوب التطبيق الميداني للبرنامج المسطر من طرف وزارة التربية الوطنية والمعتمد من طرف لجنة الإشراف المكلفة بالفصل في جميع الجوانب المرتبطة بإحياء الذكرى الستين لعيد الاستقلال التي يترأسها الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمن.

وقال المختص التربوي كمال نواري إنه سترفع تقارير من قبل مدراء التربية الى الوزير بلعابد حول :وضعية خريجي المدارس العليا للأساتذ والكتاب المدرسي، وكذا التأطير البيداغوجي والاداري وتجهيز المدارس الابتدائية باللوحات الرقمية.، كما ينتظر بلعابد اجابات شافية حول مدى انجاح تسجيلات شعبة الفنون ومدى جاهزية الهياكل والتجهيزات اضافة الى عمليات دعم التمدرس.

من جهته، اعلن المختص نبيل فرقنيس إن الدخول المدرسي المقبل سيعرف الغاء التفويج و العودة الى النظام القديم  حيث دخل حيز التنفيذ من خلال محتوى الخرائط التي ارسلت الى بعض الولايات، حيث حذفت ما يسمى بالافواج "الفرعية والتي اظهرت ان تعداد التلاميذ وعدد الافواج  في كل مستوى وصل الى  اكثر من ، على ان تجرى مختلف عمليات نهاية السنة و التحضير للدخول بناء على محتوى الخريطة.

من نفس القسم الوطن