الوطن

الشروع في توزيع أكبر "كوطة" للسكنات منذ الإستقلال

يتعلق الأمر بـ160 ألف وحدة سكنية من مختلف الصيغ

أعلن وزير السكن، محمد طارق بلعريبي، أمس عن الانطلاق في توزيع 160 ألف وحدة سكنية في مختلف الصيغ. بمناسبة ستينية الاستقلال  وهي اكبر كوطة سكنات يتم توزيعها منذ الاستقلال.

وأشار وزير السكن في كلمة أعطى من خلالها إشارة انطلاق توزيع هذه السكنات عبر التراب الوطني ضمن مراسم حفل إحياء الذكري أل 60 للاستقلال الوطني أقيم بمقر الولاية,  إلى أن هذا الرقم يخص مختلف ربوع الوطن، وهو أكبر رقم للسكنات الموزعة منذ الاستقلال إلى يومنا هذا. مضيفا أن هذه السكنات مجهزة  بكافة المرافق الضرورية  للحياة  والتي  من شأنها أن تضمن العيش الكريم للمواطنين. في حين، ذكر الوزير، أن هذا الرقم من الوحدات يخص مختلف الصيغ.

 وأشار إلى أن السكنات المعنية بالتوزيع غالبيتها إما بصيغة العمومي الإيجاري البالغ عددها 77323 وحدة سكنية, تليها وحدات صيغة البيع بالإيجار "عدل" البالغ عددها 37699 وحدة سكنية. وتتوزع السكنات المتبقية على صيغة السكن الترقوي المدعم ب 6294 وحدة سكنية و 2595 وحدة بصيغة الترقوي العمومي و18374 عبارة عن إعانة السكن الريفي و 19321 إعانة في صيغة التجزئات العمومية. و أوضح الوزير أن عملية التوزيع تمس كافة ولايات الوطن, منها ولاية بومرداس التي ستوزع 4659 وحدة سكنية في شتى الصيغ, و معسكر 6819 وحدة, والبليدة 7213, وعنابة 10621, و الجلفة 14550 و الجزائر العاصمة 11148 وحدة سكنية. و تضاف السكنات المبرمج توزيعها إلى ما تم توزيعه سنة 20 20 حيث تم تسليم 200.000 وحدة سكنية في مختلف الصيغ و توزيع السنة الماضية 320.000 وحدة سكنية منها 100.000 وحدة سكنية وزعت بمناسبة الذكرى 59 لعيد الاستقلال و 32 ألف وحدة أخرى بتاريخ 20 أغسطس 2021 و 90 ألف وحدة أخرى وزعت بمناسبة إحياء ذكري اندلاع الثورة التحريرية في الفاتح من نوفمبر 2021 .

  • مسجد اخضر بسيدي عبد الله والانتهاء من ملعب براقي

من جانب اخر أعلن وزير السكن، والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، عن الانطلاق في إنجاز مسجد أخضر بالمدينة الجديدة لسيدي عبد الله مشيرا  إلى أن المسجد يعتبر الأول من نوعه في الجزائر من الناحية الإيكولوجية والذي يتميز بخصائص  تجعله يتلاءم مع النجاعة الطاقوية واستعمال الطاقات المتجددة. في حين، قال وزير السكن، بمناسبة انطلاق توزيع 160 ألف سكن، إن المسجد يدخل في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة. من جانب اخر كشف بلعريبي عن قُرب نهاية الأشغال بالعديد من المنشآت الرياضية على المستوى الوطني. وصرح وزير السكن والعمران، قائلا "نفتخر بالسواعد الجزائرية الشابة التي برهنت على قدرتها وكفاءتها على وأضخم المنشآت، وهو ما عكسه الإنجاز الفني بالمركب الأولمبي الجديد بوهران" وأضاف وزير السكن:"  انتهت أشغال ملعب براقي، والأشغال بملعب الدويرة تسير بخطى سريعة" وأوضح المتحدث:" تم رفع جميع العراقيل الإدارية التي شهدها ملعب تيزي وزو وتم استئناف الأشغال بعد توقف دام عامين".

  • وضع المنصة الإلكترونية الخاصة برخص البناء حيز الخدمة

هذا كشف وزير السكن، عن وضع المنصة الإلكترونية الخاصة برخص البناء حيز الخدمة  قائلا "سيتم الشروع منذ اليوم في وضع منصة رقمية للشباك الوحيد للولاية مخصص لطلبات رخص البناء والحصول عليها بطريقة الكترونية" كما أشار الوزير إلى أن المنصة تهدف إلى القضاء على الممارسات البيروقراطية واحترام الآجال المحددة وإضفاء الشفافية في المعالجة. حيث ستمس  كمرحلة أولى 4 ولايات، هي كل من بومرداس، وهران، قسنطينة،  وورقلة.

من نفس القسم الوطن