اقتصاد

الجزائر ستؤدي دورا محوريا في إنتاج وتصدير الهيدروجين

لقرب المسافة من أوروبا وتوفرها على البنية التحتية

أجمعت مختلف التقارير والدراسات الأخيرة، بأن الجزائر تعتبر مصدرا لإنتاج وتصدير الهيدروجين، ما يجعلها تحت أنظار عديد الدول الأوروبية، التي تسعى للتوجه نحو الإعتماد على طاقة نظيفة بديلة عن النفط والغاز.

وفي هذا الصدد، قال صلاح مهدي عضو مجلس الهيدروجين العالمي ورئيس المجموعة الصناعية في منظمة هيدروجين أوروبا، بأن الجزائر على رأس الدول، التي ينتظر منها أن تلعب دورا محوريا في إنتاج وتصدير الهيدروجين، حسب ما كشف عنه في تصريحات لمنصة الطاقة.

وتوقع رئيس المجموعة الصناعية في منظمة هيدروجين أوروبا، أن تؤدي كل من الجزائر، السعودية والمغرب وكذا مصر دورا مهما في إنتاج وتصدير الهيدروجين، مشيرا إلى أن المنطقة مهيأة للريادة في هذه الصناعة الناشئة، مثلما أدت لسنوات عديدة دورا محوريا في أسواق الطاقة التقليدية من نفط وغاز لعدة أسباب، من أهمها توافر الموارد الطبيعية الرخيصة من طاقة شمسية وطاقة رياح.

وأضاف صلاح مهدي، بأن العائق الأكبر لصناعة الهيدروجين في الوقت الراهن يتمثل في عملية النقل بين الأسواق المنتجة والمستهلكة، لذا فإن فإن كل من الجزائر، السعودية، المغرب ومصر، تعتبر الأفضل في ظل قربها وارتباطها بالسوق الاستهلاكية الأوروبية، ما يجعلها مهيأة لتؤدي دورا محوريا مهما جدا في الصناعة العالمية للهيدروجين.

ويقدر حجم ما تسعى الدول الأوروبية لاستيراده من الهيدروجين، حسب البيانات الصادرة عن المفوضية الأوروبية، أزيد من 10 ملايين طن من الهيدروجين بحلول عام 2030، ما يجعل الباب مفتوحا أمام الدول التي تريد تصدير الهيدروجين إلى الاتحاد الأوروبي، والتي تتصدرها دول البحر الأبيض المتوسط، لما تمتاز به من مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية ووجود البنية التحتية اللازمة ، والقرب من أهم سوق للهيدروجين.

وبخصوص التحديات التي تواجه صناعة الهيدروجين، ذكر مهدي أن هناك أبعادا واتجاهات مختلفة، سواء في اتجاه إنتاجه بطريقة اقتصادية أكثر فاعلية، أو في قطاع نقله بين أسواق الإنتاج وأسواق الاستهلاك، وباستخداماته الممكنة في القطاعات المختلفة، وفي هذا المجال فإن الجزائر تحوز على خطوط أنابيب نقل الغاز، والتي تربطها بكل من ايطاليا واسبانيا، ما يعطيها الأسبقية في المجال.

وأبدى عضو مجلس الهيدروجين العالمي، تفاؤله بمستقبل صناعة الهيدروجين، في ظل التسارع الكبير الذي حدث خلال السنوات الماضية، ولا سيما السنوات الـ5 الأخيرة، مؤكدا أنه فاق التوقعات كافة.  ويشار إلى أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، طالب خلال اجتماع مجلس الوزراء الأخير، بضرورة التوجه وفق برنامج مدروس، لإنتاج الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية.

من نفس القسم اقتصاد