الوطن

تعزيز التعاون القاري لتطوير صناعة صيدلانية إفريقية مندمجة

بن باحمد يرافع لإنشاء أقطاب صناعية إقليمية خلال لقاء جمعه بسفير كوت ديفوار بالجزائر

أكد أمس الأول، وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمن لطفي جمال بن باحمد على أهمية تعزيز التعاون القاري لتشجيع ودعم تطور صناعة صيدلانية إفريقية مندمجة ومتكاملة وذلك عبر إنشاء أقطاب صناعية إقليمية أو التطوير المشترك للأدوية بين مختلف المنتجين الأفارقة .

وخلال استقباله  سفير جمهورية كوت ديفوار بالجزائر الفونس فوهو ساهي بحث بن باحمد سبل تعزيز وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين وبين الجزائر والقارة الافريقية. وأوضح بيان لوزارة الصناعة الصيدلانية إن اللقاء الذي جرى تناول تعزيز التعاون القاري لتشجيع ودعم تطور صناعة صيدلانية إفريقية مندمجة ومتكاملة, لا سيما عبر إنشاء أقطاب صناعية إقليمية أو التطوير المشترك للأدوية بين مختلف المنتجين الأفارقة .

ولتحقيق هذا المسعى, "أعرب الطرفان عن رغبتهما في تنظيم معارض متخصصة في الصناعة الصيدلانية, في كل من الجزائر العاصمة وأبيدجان مما يسمح لمختلف المتعاملين والمستثمرين بالاستفسار عن فرص الأعمال العديدة التي يتيحها الإنتاج و التوزيع والخدمات اللوجستية وكذلك تصدير المنتجات الصيدلانية على المستوى الإقليمي والقاري", حسب ذات البيان.

وفي هذا السياق, أكد  الوزير عزم والتزام رئيس الجمهورية  احتضان الجزائر لمقر الوكالة الأفريقية للأدوية والمساهمة بشكل كبير في تفعيلها وفي إنجاز مهامها.كما  التزم الجانبان بتعزيز وتطوير الشراكة الثنائية في مجال الصناعة الصيدلانية من خلال توقيع معاهدات تعاون بين الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية ونظيرتها الإيفوارية.

 تنصيب لجنة الخبراء المكلفة بإبداء الرأي في قائمة الأدوية الأساسية

 وفي سياق منفصل أشرف وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، على تنصيب لجنة الخبراء متعددي التخصصات المكلفة بإبداء الرأي في قائمة الأدوية الأساسية، حسبما أفاد به بيان للوزارة.وتم  التنصيب بحضور رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي الوطني، الأمينة العامة لوزارة الصناعة الصيدلانية، ظريفة خضير، وكذا رئيس اللجنة الدكتور رضا كسال، يقول البيان.كما حضر التنصيب الأعضاء الممثلين لوزارات الدفاع الوطني، التعليم العالي والبحث العلمي، العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، وكذلك المدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية وممثلين عن المديرية العامة للأمن الوطني، ومعهد باستور الجزائر، والصيدلية المركزية للمستشفيات والمركز الوطني لليقظة الصيدلانية، إلى جانب خبراء في الصناعة الصيدلانية من كل التخصصات.

وجاء هذا التنصيب، تقول الوزارة، بعد صدور في الجريدة الرسمية رقم 40، قرار مؤرخ في 25 أفريل 2022، المتضمن تعيين أعضاء لجنة الخبراء متعددي التخصصات المكلفة بإبداء الرأي في قائمة الأدوية الأساسية. وتكلف هذه اللجنة -حسب البيان- بمراقبة وتقييم وإبداء الرأي التقني والعلمي المتعلق بتحديد القائمة الوطنية للأدوية الأساسية، مع الأخذ بعين الاعتبار المعطيات في مجال الفعالية والأمن، مصلحة الصحة العمومية، وكذا المعطيات المتعلقة بالصناعة الصيدلانية الوطنية و نسبة الكلفة مع الفعالية.وخلال تدخله، أبرز بن باحمد "الدور المحوري الذي تلعبه هذه اللجنة عبر تحديد القائمة الوطنية للأدوية الأساسية والتي تشكل قاعدة قابلة للمعارضة والمرجع الوطني للتوفر والإتاحة الدائمين للأدوية واليقظة الإستراتيجية المتعلقة بها".

كما ستساهم القائمة أيضا في تحسين نوعية العلاجات وترشيد النفقات الصيدلانية، بالإضافة إلى مساهمتها في تطوير الصناعة الصيدلانية الوطنية، يضيف البيان.وبتحديد قائمة الأدوية الأساسية تضع وزارة الصناعة الصيدلانية "أداة تقنية، علمية وشفافة بعيدا عن الضغوطات و لوبيات و سياسة الترويج و الاستهلاك التعسفي للأدوية، سبب وجودها الرئيسي هو الصالح العلاجي للمرضى الجزائريين"، حسب ذات البيان.

من نفس القسم الوطن