الوطن

نشر نتائج الدورة الثانية للتأهيل الجامعي بعد الطعون

بعد تدخل بن زيان لإنهاء التجاوزات الحاصلة في دراسة ملفات الأساتذة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عنالإفراجعن نتائج الدورة الثانية للتأهيل الجامعي بعد الطعون، وتدخل مصالحها لإنهاء الإشكال الحاصل على مستوى اللجان الجهوية بخصوص كيفية معالجة" الطعون" والتي تمت بصفة "غير قانونية.

ووفق القرار الوزاري الذي وقعه أمس المسؤول الأول للقطاع  عبد الباقي بن زيان تحت رقم 708 الخاص بنتائج الدورة الثانية للتأهيل الجامعي ، فإنه قد حمل قائمة الأساتذة المحاضرين قسم"ب" والأساتذة الباحثين قسم"ب" الذين تم ترقيته  حسب الترتيب ألاستحقاقي للحصول على التأهيل الجامعي والترقية إلى رتبتي أستاذ محاضر قسم "أ" وأستاذ بحث" قسم"أ"، وهذا بعنوان اللجان الجهوية للتأهيل الجامعي للغرب والشرق والوسط بعد الطعون.

ولإنجاح عملية ترقية هؤلاء الأساتذة، أمر بن زيان ، مدير الموارد البشرية ومدراء المؤسسات الجامعية والبحثية كل فيما يخصه بتنفيذ محتوى القرار والذي يسرى ابتداء من الفاتح جوان 2022.

وكانت قد رفضت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الردود والتجاوزات التي صدرت عن  اللجان الجهوية للتأهيل الجامعي التي رفضت ملفات ترشح الأساتذة لأسباب غير مؤسسة، الأمر الذي أدى بالوصاية إلى توجيه إرسالية عاجلة إلى رؤساء اللجان الجهوية للتأهيل الجامعي للتدخل من اجل إسداء توجيهاته إلى رؤساء اللجان الفرعية من اجل الالتزام بقرار" تفصيل" أسباب رفض الطعون الخاصة بالمترشحين للدورة الثانية للحصول على التأهيل الجامعي بعد دراستها .

وتأسفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من اطلاعها  بأن نتائج دراسة القبول الأولي لملفات الترشح من طرف المؤسسات الجامعية والبحثية للمترشحين قد أفضت إلى رفضها لأسباب غير مؤسسة، حيث  منها من رفضت لعدم إدراج المترشح نسخة من مقرر الترقية إلى رتبة أستاذ محاضر قسم"ب" ومنها عدم إدراج المترشح نسخة من شهادة الدكتوراه، بالرغم من أن جميع هذه المعلومات كان بإمكان المؤسسة الجامعية أو البحثية للمترشح التأكد منها عبر ملفه الإداري باعتبار موظفا على مستواها.

وامام هذا وضعت وزارة التعليم العالي حدا  للتجاوزات الحاصلة خاصة فيما تعلق بمنح المترشح شهادة عمل حديثة تثبت الرتبة المشغولة من طرقه والتي إدراجها ضمن ملف ترشحه عبر الارضية الرقمية ويتم مقابل ذلك رفض ملف ترشحه من طرف مؤسسته الجامعية او البحثية لعدم إدراجه نسخة من مقرر الترقية في رتبة أستاذ محاضر قسم"ب".

كما تدخلت الوزارة أمام رؤساء اللجان الفرعية للتقيد بتعليماتها والمؤسسات الجامعية والبحثية العمل على ذلك وهذا قصد تمكين كل مترشح من معرفة أسباب عدم قبول طعنه لكي يعمل على التكفل بذلك خلال الدورة المقبلة للتأهيل الجامعي.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم العالي كانت قد  أنهت الوزارة في إلى علم المترشحين المؤجلة ملفاتهم بعنوان الدورة  الثانية للحصول على التأهيل الجامعي انه بإمكانية إيداع طعونهم عبر الأرضية الرقمية، بصفة استثنائية عقب تمديد أجال إيداع الطعون عبر الأرضية الرقمية إلى غاية الأحد 12جوان، بعد أن كان تاريخ 9جوان آخر أجل للعملية .

من نفس القسم الوطن