الوطن

نحو استحداث "منحة تميز" لناجحي الباك الموجهين إلى تخصص الرياضيات

بن زيان يكشف عن خطة لإعادة المكانة لهذه المادة

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان عن خطة لتطوير عملية لإعادة المكانة لمادة الرياضيات  من بينها "مراجعة كيفيات التوجيه" في الرياضيات لحاملي شهادة البكالوريا عموما و لحاملي شهادة بكالوريا رياضيات خصوصا, واقتراح احداث "منحة تميز" يستفيد منها بصفة أولية الطلبة الذين سيتم توجيههم لهذا الاختصاص.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي, في كلمة له  بمناسبة افتتاح الملتقى الدولي الأول حول "تعليم الرياضيات وثقافتها ،تعميم الرياضيات، تاريخها وتعليميتها"،الذي ينظمه المعهد الوطني للبحث في التربية، ويمتد على مدار يومين, أن قطاعه يولي "أهمية لتعليم وتعلم الرياضيات وتعزيز مكانتها", مشيرا إلى إحداث مدرستين وطنيتين عليتين للرياضيات وأخرى للذكاء الاصطناعي بدءا من الموسم الجامعي 2020 /2021 , بالإضافة إلى ثلاث مدارس وطنية عليا في الإعلام الآلي بكل من العاصمة وسيدي بلعباس وبجاية.

 وأشار الوزير في تصريح إلى ما أسماه ظاهرة "ضعف" إقبال الطلبة على هذا التخصص والذي أصبح يشكل "تحديا حقيقيا", مؤكدا على أن القطاع يسعى إلى"تشجيع الباحثين في الرياضيات"، كما يسعى القطاع -يضيف بن زيان - بمرافقة وزارة التربية الوطنية لإنشاء "قطب للترويج للرياضيات عبر المؤسسات التعليمية في الطورين المتوسط والثانوي على مستوى التربية الوطنية، والطور الأول من التعليم العالي".

 "إنشاء" مستقبلا كرسي الرياضيات موريس أودان بين الجزائر وفرنسا

 في صعيد آخر، كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، أنه تم توسيع جائزة موريس أودان للرياضيات، لتشمل مستقبلا إنشاء كرسي الرياضيات موريس أودان مناصفة بين باحثين في الجزائر وفرنسا.

وفي كلمة له على هامش فعاليات الملتقى الوطني ، قال بن زيان فإن هذه الجائزة ستمنح سنويا وبالتناوب لإقامة باحث جزائري بفرنسا لمدة لا تتجاوز سنة، ولإقامة باحث فرنسي بالجزائر لمدة لا تتجاوز سنة، موضحا بأن هذه الجائزة، سيتم تنظيمها كل سنة، في مسعى إلى تشجيع الباحثين في الرياضيات.

جدير بالذكر، أن جائزة موريس أودان للرياضيات هي جائزة علمية تنظم كل سنتين. مفتوحة لجميع الحاصلين على دكتوراه في مجال الرياضيات، والمزاولين سواء في فرنسا أو الجزائر، والذين لا تتعدى أعمارهم 45 سنة، وتعين لجنة تحكيم الجائزة، التي تم انشاؤها في سنة 2004 من قبل جمعية موريس أودان فائزين اثنين، وهو عالم رياضيات جزائري يمارس نشاطه في الجزائر وآخر فرنسي يمارس في فرنسا، علما ان إحياء ذاكرة جوزيت وموريس اودان، وكفاحهما من أجل استقلال الجزائر،والعمل على تسليط الضوء على ظروف مقتل موريس أودان الذي اغتيل سنة 1957 على يد جيش الاحتلال الفرنسي.

من نفس القسم الوطن