الوطن

"الأمراض المعدية لم تعد تهدد المنظومة الصحية في الجزائر"

أكد أن الجزائر أحرزت تقدما كبيرا في مجال الوقاية والعلاج، بن بوزيد:

أكد وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، أمس، أن الجزائر أحرزت تقدمًا معتبرا في مجال الوقاية ومكافحة الأمراض المعدية مشيرا إلى أن هذه الأمراض لم تعد مصدر تهديد بالنسبة للمنظومة الصحية في الجزائر. 

وأضاف الوزير خلال افتتاحه فعاليات الطبعة الأولى للأمراض المعدية، أن القضاء على هذه الأخيرة سيكون له فوائد صحية واقتصادية معتبرة فضلا عن رفاهية السكان.كما أوضح الوزير أن علم الأمراض المعدية اكتسب أهمية متزايدة خلال العقود الأخيرة، خصوصا في ظل الظروف البيئية التي نعيش فيها والتي تسهل من عملية ظهورها

.وفي هذا السياق يتطلب هذا الوضع -حسب الوزير- اجراء بحوث مستمرة، من أجل تطوير وسائل جديدة للكشف والعلاج لمكافحة هذه الامراض، والاستخدام الامثل للموارد المتوفرة.كما اعتبر مقاومة مضادات الميكروبات، مشكلة كبرى للصحة العمومية، و تتطلب مجموعة من التدخلات وفرقٌا متعددة التخصصات كما تشكل تهديدا للصحة العالمية والامن الغذائي والتنمية.الى جانب ذلك، تستدعي تكاليف أكثر للأدوية، وإطالة فترة المرض العلاج والاستشفاء، و العبء المالي على الأسرة والمجتمع.

وفي اطار التصدي لهذه المشكلة الخطيرة على الصحة العمومية، فقد وضعت الجزائر مخططها الاستراتيجي لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات.بالمقابل ذكر الوزير أن الجزائر احرزت تقدما معتبرا في مجال الوقاية ومكافحة الأمراض المعدية لاسيما حصولها على شهادة القضاء على فيروس شلل الاطفال البري سنة 2016.وكذالك شهادة القضاء على مرض الكزاس. و شهادة القضاء على الملاريا سنة 2019. بالإضافة إلى استمرار عملية القضاء على الحصبة والقضاء على مرض الرمل الحبيبي قبل سنة 2020.

من نفس القسم الوطن