الوطن

نقاط كارثية في "العلوم" لممتحني "البيام" والوزارة تقرر تعديل "شبكة التقييم"

فيما سجلت نقاط جيدة في مختلف المواد

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن إدخال تعديلات في شبكة تقييم أوراق إجابات تلاميذ شهادة التعليم المتوسط، ويأتي هذا بالنظر إلى النتائج الكارثية التي سجلت في مادة العلوم الطبيعية، بعد انطلاق أول أمس عملية التصحيح "رسميا"، هذا وبخصوص امتحانات شهادة البكالوريا، ينتظر أن تنطلق عملية التصحيح رسميا" بداية الاسبوع المقبل.

وحسب منشور صادر عن المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية فانه بناء على التساؤلات التي وردتها حول طلب تعديل شبكة التقويم للتمرين الثاني الواردة من عدة مراكز تصحيح لمادة العلوم الطبيعية، تقرر منح العلامة الكاملة أي نقطتين كاملتين للتعليمة الاولى من التمرين الثاني لكل تلميذ اجاب بان الاستجابة النوعية ذات الوساطة الخلوية ، او بتدخل الخلايا اللمفاوية الثانية.

وقال المفتش المركزي لمادة العلوم الطبيعية والحياة طاهر وابل في تعليمة له ابرقها الى رؤساء مراكز التصحيح بخصوص التعليمة الثانية من التمرين الثاني فانه بخصوص تفسير تجارب الوثقية 1 فقط او تجارب الوثيقة 2 تعتبر صحيحة ، او يفسر تجارب الوثيقة 1 والوثيقة 2 فتعتبر صحيحة، كما قررت وزارة التربية منح علامة كاملة اذا ذكر التلميذ حول سبب معاناة احمد ، الورم السرطاني دون ذكر الانسداد القناة المعتكلة ت أي منح علامة 1.

ويرى النشاط التربوي كمال نواري أن اعادة التقييم جاء بعد النتائج الكارثية في علامات التلاميذ في مادة العلوم الطبيعة ، مشيرا في ذات السياق ان  العلامات التي سجلت في التصحيح الاول  كانت جيدة في كل المواد .

وسجلت النقابة الوطنية لعمال التربية"الاسنتيو" مع انطلاق عملية التصحيح غيابات كثيرة في اليوم الاول للتصحيح بحجة عدم حضور المناقشات الخاصة بسلم التنقيط و الإجابة النموذجية ، رغم ان التصحيح تم تأجيله الى مابعد الانتهاء من اجراء شهادة البكالوريا اي الى يوم الجمعة 17جوان بالنسبة لشهادة التعليم المتوسط التي كان مقررا البدء به يوم الخميس 16جوان، ورغم ذلك شهدت اغلب المراكز غيابات للمصححين رغم  الاهمية التربوية البيداغوجية لمناقشة سلم التنقيط والاجابة النموذجية ومعاينة بعض الاجابات للاتفاق على سلم موحد لايظلم فيه اي تلميذ مترشح ويراعى فيه كل الفروقات .

تحديد 26 جوان لإنطلاق تصحيح أوراق البكالوريا

 هذا حددت وزارة التربية الوطنية تاريخ 26 جوان الجاري لانطلاق التصحيح في اوراق امتحانات شهادة البكالوريا ، هذا الامتحان الذى جراى  في ظروف جيدة حسب المسؤول الاول للقطاع عبد الحكيم بلعابد مؤكدا أنّ كل المؤشرات كانت إيجابية حيث تم تسجيل تراجع غير مسبوق في عملية الغش نتاج مجهودات أجهزة الدولة، كما أن مواضيع كل المواد كانت ممّا درسه التلاميذ حضوريا ومن دون أخطاء، وهذا كان من التزامات وزارة التربية الوطنية.

وخلال  قيامه ، مساء الخميس ، بزيارة إلى الديوان الجهوي للامتحانات والمسابقات، فرع القبة، حيث التقى فريق مفتشي التربية الوطنية والموظفين والعمال الذين أشرفوا على عمليات تصميم، قراءة ومراقبة وكذا طبع مواضيع شهادة البكالوريا، والذين كانوا في فترة عزل طيلة ثمانية وثلاثين (38) يوما، قدّم الوزير شكره لكافة المؤطرين من بيداغوجيين وإداريين وعمال الدعم على المجهودات المبذولة من طرفهم في سبيل إنجاح هذا الموعد الهام والمتعلق بتنظيم امتحان شهادة البكالوريا، والذين سهروا على ضمان أحسن الظروف المادية والبيداغوجية لسير الامتحان، أين كانت المواضيع واضحة ومفهومة ودون أخطاء ومما درسه التلاميذ حضوريا داخل الأقسام.

كما ثمّن الوزير الالتزام والتجنيد الذي أبدته مختلف القطاعات الحكومية الأخرى على غرار وزارات: الدفاع الوطني، الداخلية، العدل، البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، الصحة، كما عبّر عن شكره وتقديره لجميع المتدخلين في عملية تنظيم الامتحانات الوطنية الرسمية على جهودهم المبذولة، تجنيدهم ويقظتهم، خدمة للمدرسة الجزائرية.

وأكد الوزير، بأن نجاح هذه الدورة كان بفضل تظافر جهود كل أجهزة الدولة وكل الدوائر الوزارية التي شاركت في تأطير هذا الامتحان الوطني والمجتمعي بامتياز، تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بوجوب تنظيم هذه الامتحانات في أحسن الظروف وتنفيذا كذلك لتعليمات الوزير الأول،  أيمن بن عبد الرحمان الذي حرص على أن تعمل كل الجهات المعنية على إنجاح هذا الامتحان.

هذه توقعات بلعابد حول نسبة النجاح في "الباك"

 وحول توقعاته لنسبة النجاح الوطنية في البكالوريا ، قال انه "لا يمكن توقع نسبة النجاح" لأنها "مرتبطة بعدة معطيات" من بينها "التحكم في ظروف التمدرس, إتمام البرامج و تنظيم الامتحان" مطمئنا التلاميذ بالمناسبة بأن النتائج "ستعكس المجهود الذي قامت به الوزارة و الدولة الجزائرية ككل".

بدوره قدم مدير الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات عبد المجيد بلقاسمي , الشكر والتقدير لجميع أعضاء فريق الطبع الذين عملوا لمدة قاربت 40 يوما كاملة, بمعدل 12 ساعة في اليوم.

وأجتاز أكثر من 700 الف مترشح على المستوى الوطني شهادة البكالوريا( دورة جوان 2022 ), موزعين على أكثر من 2500 مركز اجراء لمدة 5 أيام من (12 الى 16 جوان الجاري )، وكان الوزير قد صرح أنه سيتم الاعلان عن نتائج شهادة البكالوريا في غضون الأسبوع الثالث أو بداية الاسبوع الرابع من شهر جوان المقبل في حين تصدر نتائج شهادة التعليم المتوسط نهاية الشهر الجاري.

من نفس القسم الوطن