الوطن

الالتحاق بالماستر سيكون بمسابقة على أساس الشهادة

مرسوم تنفيذي يحدد نظام الدراسات والتكوين للحصول على شهادات التعليم العالي

وقع الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان مرسوم تنفيذي 22-208 مؤرخ في 05 جوان 2022 يحدد نظام الدراسات والتكوين للحصول على شهادات التعليم العالي.

وجاء هذا وفق ما حملته الجريدة الرسمية في عددها 29 لسنة 2022، حيث أن المرسوم التنفيذي رقم 208/22 متعلق بنظام الدراسات والتكوين للحصول على شهادات التعليم العالي تم فيه إلغاء كل النصوص التنظيمية المخالفة له، لاسيما المرسوم التنفيذي رقم 265/08 المتعلق بنظام الدراسات للحصول على شهادة ليسانس والماستر والدكتوراه.

ومن خلال المرسوم التنفيذي الجديد فإنه أصبحت الدراسة في الطور الثاني للحصول على شهادة الماستر بمسابقة المادة 15، وإلغاء نظام دكتوراه في العلوم –حسب -تحليل للباحث في قطاع التعليم العالي بن عمرة عبد الرزاق فان طلبة دكتوراه علوم المسجلين حاليا في المدة القانونية وبشكل منتظم يناقشون ويحصلون على شهادة دكتوراه في العلوم، كما يمكنهم التسجيل في دكتوراه طور ثالث في انتظار صدور قرار وزاري، أما من تجاوز المدة القانونية سيتحصل على دكتوراه طور ثالث نظام ل م د افشل نظام.

وأوضح بن عمرة عبد الرزاق، أن حملة الماجستير غير مسجلين في دكتوراه علوم، مضطرون الى التسجيل في دكتوراه طور ثالث عبر تسجيل مباشر حيث أنهم معفون من المسابقة وهذا لمن لديه تقدير حسن جدا ونفس الشيئ لمن هو مسجل في التكوين ما بعد التدرج المتخصص. كما أشار المتحدث، أنه تم الحفاظ على شهادات العلوم الكلية من النظام السابق كما تم اعادة ارجاع شهادة مهندس دولة، موضحا انه بالنسبة لجديد نظام ل م د، ان شهادة  ليسانس بقيت  نفسها كما هي حرفيا، ونفس الشيء بالنسبة للماستر والدكتوراه كذلك نفسها، حيث تم ترسيم المسابقة الكتابية كما هي حاليا.

هذه شروط "الالتحاق" بالماستر

هذا وجاء في المرسوم التنفيذي أنه  ينظم التكوين في الطورين الأول والثاني للحصول على شهادة الليسانس وشهادة الماستر في سداسيات وفق نمط التكوين الحضوري، ويسمح الالتحاق بها للمترشحين الحائزين على شهادة بكالوريا التعليم الثانوي أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها وتحدد مدة التكوين للحصول على شهادة الليسانس بـ 3 سنوات أي 6 سداسيات. ويجب أن تخصص خلال السنة الاخيرة من الدراسة في الطور الأول وحدة تعليمية لإعداد مذكرة نهاية الدراسة او تقدمي تقرير عن تربص او انجاز عرض موضوعاتي ذي صلة بالتكوين. ويسلم شهادة الليسانس الوزير المكلف بالتعليم العالي للطلبة الذين استوفوا مجموع شروط التمدرس والتدرج البيداغوجي في مسار التكوين المتتبع واثبتوا اكتساب  180 رصيدا المطلوبة ، أي 30 رصيدا في كل سداسي.

ويسمح للمترشحين الحائزين شهادة الليسانس أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها بالالتحاق بالتكوين العالي في الطور الثاني ويتم الالتحاق بها عن طريق مسابقة على اساس الشهادة او الاختبارات في حدود المقاعد البيداغوجية المتوفرة، على أن تحدد مدة التكوين للحصول على شهادة الماستر بسنتين أي 4 سداسيات. ويسمح بالالتحاق بالتكوين العالي في المدارس العليا التي لا تضمن التكوين في الهندسة والهندسة المعمارية للمترشحين الحائزين شهادة بكالوريا التعليم الثانوي أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها.

ويتم التكوين في هذه المدارس العليا في شكل مسار موحد ومتتابع يتضمن تكوينا قاعدي و تكوينا متخصصا ويتوج بشهادة الماستر، وتحدد مدة التكوين للحصول على شهادة الماستر بخمس سنوات أي 10 سداسيات، ويسمح للمترشحين الحائزين شهادات جامعية في التدرج للالتحاق بالطور الثاني الذي تضمنه بعض المدارس العليا.

وشدد المرسوم على أنه تتضمن الدراسة للحصول على شهادة الماستر خلال السنة الاخيرة من الدراسة تخصيص وحدة تعليمية على الأقل لإعداد مذكرة نهاية الدراسة أو لتقديم تقرير عن تربص ذي صلة بالتكوين، ويسلك شهادة الماستر الوزير المكلف بالتعليم العالي للطلبة الذين استوفوا مجموع شروط التمدرس والتدرج البيداغوجيين في مسار التكوين المتتبع، كما يجب أن يثبت طلبة مؤسسات التعليم العالي دون المدارس العليا اكتساب 120 رصيدا المطلوبة أي 30 رصيدا في كل سداسي، كما يجب أن يثبت طلبة المدارس العليا اكتساب 180 رصيدا المطلوبة خلال التكوين المتخصص أي 30 رصيدا في كل سداسي.

من نفس القسم الوطن