الوطن

التاريخ والجغرافيا تفرح تلاميذ "الباك" والأدبيون ينهون الامتحانات

الغش وتسريب المواضيع "حاضران" والعدالة تضرب بيد من حديد

ودع أمس، تلاميذ الآداب والفلسفة نهائيا امتحانات شهادة البكالوريا لدورة 2022 في أجواء سارة، بعد تعويض "نكسة" مادة الفلسلفة، بالنظر لسهولة مواضيع مادة التاريخ والجغرافيا والتي استحسنها تلاميذ باقي الشعب الاخرى.

وتميز اليوم الرابع لامتحان شهادة البكالوريا بعدم خروج  المواضيع المطروحة في مادة التاريخ والجغرافيا عن المقرر الدراسي وعن ما درسه التلاميذ في اقسامهم، وكانت الأسئلة المطروحة سهلة لغالبية الشعب ، على غرار  شعبة اداب و فلسفة التي تعتبر ( مادة اساسية ) وسهلة ايضا لبقية الشعب. وعرف اليوم اجتياز بعض المترشحين في مادة الامازيغية وهي ليست اساسية في كل الشعب ومعاملها 02، في انتظار انتهاء اليوم الامتحان رسميا ليودع ازيد من 700الف مترشح امتحانات دورة جوان 2022 .

وينتظر أن يواصل اليوم تلاميذ خمس شعب امتحاناتهم في امتحان اللغة الأجنبية الثالثة (الألمانية، الإسبانية أو الايطالية) بالنسبة لتلاميذ شعبة لغات أجنبية وهو آخر امتحان لهذه الشعبة، وفي مادة العلوم الفيزيائية بالنسبة لشعبتي العلوم التجريبية، شعبة الرياضيات وتقني رياضي وفي مادة الإقتصاد والمناجمت لشعبة تسيير واقتصاد. على يتكون مادة الفلسفة آخر امتحان للشعب الأربعة المتبقية خلال الفترة المسائية.

وسجلت امتحانات شهادة البكالوريا تواصل حالات الغش عبر مختلف ولايات الوطن، عبر مختلف الوسائل الحديثة والتقليدية، حيث بولاية معسكر تم ضبط 9 تلاميذ بحوزتهم قصاصات للغش، في ظل تسجيل بهذه الولاية ارتفاع معدل الغيابات وسط التلاميذ الأحرار وحتى النظاميين.

وفي هذا السياق، أدانت محكمة أم البواقي, المتهم (ج.هـ.خ) المتورط في نشر موضوع مادة العلوم الإسلامية الموجه لطلبة شعبة بكالوريا تسيير واقتصاد بسنة حبس نافذة مع الأمر بإيداعه الحبس بالجلسة, ، كما أمرت محكمة أدرار  بعامين نافذين في حق المدعو (س.ف) المتهم بجنحة نشر وتسريب أجوبة الامتحانات النهائية لشهادة التعليم الثانوي مع غرامة مالية بقيمة 200.000 دينار.

كما أصدرت محكمة الجلفة حكما يقضي بإيداع متهمين اثنين الحبس في قضيتين تتعلقان بالمساس بنزاهة امتحانات شهادة البكالوريا، وتم ادانتهما ، بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية بقيمة 100 ألف دينار جزائري وبـ 18 شهرا حبسا نافذا وتسليط غرامة مالية بقيمة 100 ألف دينار جزائري . كما أدانت محكمة الشلف شخصا قام بنشر موضوع مادة اللغة العربية لامتحان شهادة البكالوريا على مجموعة إلكترونية يسيرها على موقع "فايسبوك" بسنة حبسا نافذا و غرامة مالية تقدر بـ 100.000 دج, حسبما علم الاثنين الماضي لدى ذات الجهة القضائية.

يجدر الاشارة، إلى أن حالات الغش انتشرت بقوة خلال امتحانات البكالوريا في دورة 2022 في العديد من ولايات الوطن على غرار ايضا خنشلة والواد وقسنطينة وتيسمسيلت وتبسة، حيث تم التصدي لها بقوة من قبل الاجهزة الامنية بالتعاون مع قطاع التربية الوطنية.

من نفس القسم الوطن