الوطن

اليوم ما قبل الاخير من الباك يمر بردا وسلاما لغالبية التلاميذ

في ظل استمرار محاولات الغش وتدخل العدالة لحبس "المتورطين"

خرج أمس الممتحنين في شهادة البكالوريا لدورة 2022 والامل والفرح بادي على وجوههم خاصة فيما تعلق بشعب المواد العلمية وشعبة التسيير والاقتصاد على خلفية المواضيع "السهلة" التي ميزت اليوم الثالث ، وهذا ما لم يكن الحال بالنسبة للادبيين الذين خرجوا متبايني الرأي بخصوص مواضيع الفلسفة.

 ومر اليوم  ما قبل الأخير لامتحانات شهادة البكالوريا  بردا وسلاما للشعب العلمية حيث أجمع تلاميذ شعب العلوم والرياضيات ان الاسئلة كانت في متناول التلميذ الذي درس  ،  حيث خرج  تلاميذ التسيير المحاسبي والمالي ( مادة أساسية) لشعبة تسيير و اقتصاد بنفسية جيدة  ، على غرار تلاميذ شعبة العلوم بعد مواضيع علوم الطبيعة و الحياة بالنسبة لشعبة العلمى شعبة الرياضيات ، في ظل تأكيد اساتذة انها كانت  أسئلة خالية من الغموض و في متناول المترشح المتوسط بنيت وفق طرق علمية واضحة و بسيطة.

 و حسب رزنامة الامتحانات اجتاز أمس  المترشحين امتحانات المواد الأساسية في كل شعبة: ففي شعبتي العلوم التجريبية و الرياضيات, كان الموعد  مع مادة علوم الطبيعة والحياة, في حين اجتاز الادبيون امتحان مادة الفلسفة, أما شعبة تسيير واقتصاد فقد اقتطعوا شوط امتحان مادة التسيير المحاسبي والمالي التي يقدر معاملها ب 7 نقاط , أما بالنسبة للتقني رياضي فكان موعدهم مع امتحان مادة التكنلوجيا ومواد الاختصاص بالنسبة لشعبة هندسة الطرائق و هندسة ميكانيكية و هندسة كهربائية وهندسة مدنية.

 أما بالنسبة لمادة الفلسفة فقد تباينت تصريحات  المترشحين في شعبتي لغات أجنبية وأدب وفلسفة, أن الامتحان ورغم ذلك قالوا انه كان" ضمن المقرر الدراسي" , حيث تضمن الموضوع الأول الشعور واللاشعور, إذ فضل العديد منهم الإجابة عليه لا سيما "أن منهجية العمل كانت جدلية"  في حين أن الموضوع الثاني الذي تضمن موضوع الأسرة باتباع منهجية  الطريقة الاستقصائية , في حين امتنع غالبية المترشحون من الإجابة على الموضوع الثالث خاصة وأنه يتعلق بتحليل نص فلسفي.

 و بالمناسبة, عبر المترشحون في هذه الشعبة عن تحفظهم على بعض اسئلة مادة اللغة العربية والانجليزية " الصعبة "-على حد تقديرهم-, متمنين أن تكون عملية التصحيح "منصفة" في حقهم.

وعبر المترشحون في شعبتي تسيير واقتصاد وتقني رياضي, عن تفاؤلهم لنوعية الاسئلة في مادة الاختصاص مؤكدين أنها " جاءت سهلة " في حين عبروا عن تخوفهم من نتائج مادة الرياضيات التي امتحنوا فيها أول أمس.

أما المترشحون في شعبة هندسة كهربائية فقد اعتبروا اسئلة الموضوع الأول "معقدة" و تحتاج لكثير من التركيز مشيرين انه لم يتطرقوا إليه كثيرا في القسم و خلال المراجعة, مما دفعهم الى الاجابة على أسئلة الموضوع الثاني التي " كانت مقبولة نوعا ما".

انزال اليوم الستار على امتحانات الباك لتلاميذ "الاداب وفلسفة

و سيجتاز اليوم الاربعاء تلاميذ البكالوريا من الإمتحان مادة التاريخ والجغرافيا واللغة الأمازيغية لكامل الشعب، وهو الإمتحان الأخير لتلاميذ شعبة آداب وفلسفة. بينما تمتحن خمس (05) شعب في اليوم الخامس والأخير  في امتحان اللغة الأجنبية الثالثة (الألمانية، الإسبانية أو الايطالية) بالنسبة لتلاميذ شعبية لغات أجنبية وهو آخر امتحان لهذه الشعبة، وفي مادة العلوم الفيزيائية بالنسبة لشعبتي العلوم التجريبية، شعبة الرياضيات وتقني رياضي  وفي مادة الإقتصاد والمناجمت لشعبة تسيير واقتصاد. على يتكون مادة الفلسفة آخر امتحان للشعب الأربعة المتبقية خلال الفترة المسائية.

ياتي هذا فيما تواصل العادلة الضرب بيد من حديد لمعاقبة كل من تتسول له نفسه المساس بنزاهة الامتحانات، حيث أصدر قسم الجنح لمحكمة تلمسان عقوبة 18 شهرا حسبا نافذا في حق مترشحة حرة للباكالوريا و قريب لها و غرامة مالية نافذة قدرها 200 ألف دج في قضية المساس بنزاهة الامتحانات.

وأوضحت النيابة العامة لدى مجلس قضاء تلمسان، في بيان لها فأنه تم فتح تحقيق ابتدائي من طرف المصلحة الولائية للشرطة القضائية بتلمسان بأمر من نيابة محكمة تلمسان في حالة غش في امتحانات البكالوريا (مادة اللغة العربية) بتاريخ 12جوان 2022 باستعمال وسيلة إلكترونية بين مترشحة حرة و شخص خارج مركز الامتحان تربطه بها علاقة قرابة.

وبعد متابعتهما وفقا لأحكام المواد 253 مكرر و ما يليها من قانون العقوبات عن طريق إجراءات المثول الفصل الفوري تم الفصل في القضية.

يجدر الاشارة ان من اجل ضمان نزاهة امتحانات البكالوريا، عززت أمس الجهات الوصية التدابير  التي من شأنها الحد من الغش عبر الوسائط الالكترونية او تسريب أي موضوع عبر اللجوء الى قطع كلي لشبكة الانترنت، علما ان اليوم الاول والثاني من البكالوريا عرف فقط حجب مواقع التواصل الاجتماعي.

من نفس القسم الوطن