اقتصاد

الخام الجزائري صحاري بلاند يسجل 126 دولار للبرميل

تراجع أسعار النفط متأثرة بقيود مجابهة فيروس كورونا بالصين

تراجعت أسعار النفط بشكل طفيف منذ نهاية الأسبوع المنقضي، بالموازاة مع فرض الصين أكبر مستورد عالمي للنفط لقيود على مدينة شنغهاي، لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

 انخفضت أسعار النفط الخام في نهاية تعاملات يوم أمس الأحد، وسجلت العقود العاجلة للنفط الخام الجزائري صحاري بلاند تراجعا بنسبة وصلت ل 1,87 بالمئة، لتستقر عند 126,28 دولار للبرميل الواحد، حسب بيانات الموقع المتخصص أويل بريس، وتبقى أسعار النفط الجزائري صحاري بلاند الأعلى في سلة خام أوبك بعد الخام النيجيري، الذي سجل 126,98 دولارا للبرميل.

وفي ذات الاتجاه، سجلت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي الخاصة بالتسليم خلال شهر أوت المقبل هبوطا بنحو 0,9 بالمئة، لتصل إلى 122,01 دولارا للبرميل، كما تراجعت أسعار العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط الخاصة بالتسليم خلال شهر جويلية القادم بنسبة وصلت ل 0,7 بالمئة، مسجلة 120,67 دولارا للبرميل، وفق البيانات أويل بريس.

ويأتي التراجع في أسعار النفط الخام، بالموازاة مع تصاعد المخاوف بشأن إجراءات الإغلاق الجديدة، التي فرضتها السلطات الصينية لمجابهة تفشي فيروس كورونا في مدينة شنغهاي، مقابل الطلب القوي على الوقود في الولايات المتحدة أكبر مستهلك في العالم.وحققت أسعار النفط الخام خلال الأسبوع المنقضي مكاسب أسبوعية رابعة على التوالي بنحو 1,9، وسجل الخامان القياسيان أعلى مستوى إغلاق لهما منذ بداية شهر  مارس الماضي، أين وصلت الأسعار إلى أعلى مستوى لها منذ 14 عاما.

وأجمعت آراء المختصين على بقاء الأسعار مرتفعة خلال الأشهر القليلة القادمة، في ظل ما تشهده الأسواق الطاقوية من تقلبات وتأثر بالأحداث، إذ أن التوترات الجيوسياسية الحاصلة شرق أوروبا بين روسيا وأوكرانيا وما تبعها من أفعال وردود من قبل الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية تسببت بشكل مباشر في ارتفاع الأسعار.

يشار إلى أن أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها منتصف الأسبوع الماضي على تراجع لأول مرة في 3 جلسات متتالية، بعد أن فرضت الصين إغلاقات جديدة على أجزاء من مدينة شنغهاي لمواجهة انتشار فيروس كورونا، على الرغم من استمرار العمليات العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية والتخوف من شح الإمدادات في السوق العالمية، بالموازاة مع قرار مجموعة أوبك بلوس بضخ زيادات شهرية تقدر ب 648 ألف برميل يوميا خلال شهر جويلية القادم، لتلبية الطلب العالمي.

من نفس القسم اقتصاد