الوطن

700 ألف مترشح يباشرون امتحانات البكالوريا بداية من "اليوم"

بلعابد يقرر الوقوف شخصيا لمنع أي تجاوزات في مراكز الامتحان

يباشر اليوم ازيد من 700 ألف مترشح إمتحانات شهادة التعليم الثانوي " البكالوريا" تحت أجواء استثنائية هذه السنة وباجراءات "صارمة" لضمان سير هذا الحدث الهام في ظروف جيدة بعد عن اية تسريبات او غش.

 ويتم توزيع 700 الف مترشح على مستوى 2500 مركز امتحان ، ومن بين الممتحنين من 6100 محبوس عبر التراب الوطني, على مستوى 47 مؤسسة عقابية منهم 5953 رجال و147 نساء",  حسب الأرقام التي قدمتها المديرية  العامة لادارة  السجون .

وأوضحت ادارة السجون في بيان لها، أن المشاركين "موزعون على 06 شعب مفصلة كما يأتي: آداب وفلسفة: 5912, لغات أجنبية: 25, تسيير واقتصاد: 73, علوم تجريبية: 73, رياضيات: 11 وتقني رياضي: 06, حيث تم تأطيرهم بتقديم مختلف دروس الدعم من طرف 1102 أستاذ طيلة الموسم الدراسي 2021-2022, على غرار مختلف المستويات والأطوار التعليمية الأخرى".

وحسب بيان ذات المديرية فانه سيتم "إعطاء إشارة انطلاق امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان  2022 من مؤسسة إعادة التربية والتأهيل المنيعة, بإشراف من المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج, السعيد زرب", يضيف المصدر.

وقرر وزير التربية الوطنية "الوقوف  شخصيا" على عملية اجراء الامتحان, بداية من استقبال المواضيع وتأمينها على مستوى مراكز الاجراء, مشيرا إلى "الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الدولة لمكافحة الغش", "تكثيف الجهود للحفاظ على مصداقية الامتحانات".

 التهديد بالعدالة ضد ما يحاول التشويش او افشال "الامتحانات"

 ووجهت الوزارة عشية انطلاق الامتحان وعيد بتطبيق القوانين بصرامة ازاء كل من يريد بث مواضيع خاطئة ومفبركة", عبر وسائط التواصل الاجتماعي",  على اعتبار أن هذا السلوك السيء من شأنه "التشويش على المترشحين وارهاقهم نفسيا وجسديا"، محذرة أي مساس بنزاهة الامتحانات  يعاقب بالحبس من سنة  الى ثلاث سنوات وبغرامة من 100.000 دج الى 300.000 دج، كل من قام، قبل أو أثناء الامتحانات ، بنشر أو تسريب مواضيع و/ أو أجوبة  كما يعاقب بنفس العقوبات كل من يحل محل المترشح في الامتحانات .

وذكرت الوزارة انه تكون العقوبة الحبس من خمس  سنوات الى عشر  سنوات والغرامة من 500.000 دج الى 1.000.000 دج، اذا ارتكبت الأفعال المنصوص عليها من قبل الأشخاص المكلفين بتحضير أو تنظيم أو تأطير الامتحانات والمسابقات أو الاشراف عليها وقبل مجموعة من الأشخاص،  باستعمال منظومة للمعالجة الآلية للمعطيات،باستعمال وسائل الاتصال عن بعد، كما  تكون العقوبة السجن المؤقت من سبع سنوات إلى خمس عشرة  سنة والغرامة من 700.000 دج الى 1.500.000 دج، اذا أدى ارتكاب الأفعال  الى الالغاء الكلي أو الجزئي للامتحان ويعاقب على محاولة ارتكاب الجنح المنصوص عليها في هذا الفصل بنفس العقوبات المقررة للجريمة التامة وفي حالة الادانة بالجرائم المنصوص عليها في هذا الفصل، يمكن أن يعاقب الفاعل بالحرمان من حق أو أكثر من الحقوق دون الاخلال بحقوق الغير حسن النية، ومصادرة الأجهزة والبرامج والوسائل المستخدمة في ارتكاب الجرائم المنصوص عليها في هذا الفصل والأموال المتحصلة منها، واغلاق الموقع الالكتروني أو الحساب الالكتروني الذي ارتكبت بواسطته الجريمة، أو جعل الدخول إليه غير ممكن، واغلاق محل أو مكان الاستغلال اذا كانت الجريمة قد ارتكبت بعلم مالكه، ويعاقب الشخص المعنوي الذي يرتكب احدى الجرائم المنصوص عليها في هذا الفصل وفقا لأحكام هذا القانون.

ودعت الوزارة في سياق اخر  المترشحين "التزام المترشحين بالانضباط والتقيد بالتوقيت الرسمي لفتح المراكز للمؤطرين والمترشحين", علما أنه سيتم فتح مراكز الاجراء على الساعة السابعة والنصف صباحا بالنسبة للمترشحين وينطلق الامتحان على الساعة الثامنة والنصف صباحا، مؤكدة  تجنيد كل الظروف لانجاح الامتحان .

وطمانت انه لا تغيير على برنامج سير اختبارات البكالوريا لهذه السنة مقارنة مع السنوات الماضية, حيث سيتمكن المترشحون من الاختيار بين موضوعين في كل مادة, اضافة الى تخصيص مدة نصف ساعة اضافية للإجابة, زيادة عن الوقت الرسمي لكل مادة، أن أسئلة الامتحانات ستكون حول الدروس التي تم تحصيلها حضوريا بالمؤسسات التربوية, مشددا على ضرورة عدم التفاعل مع ما يبث عبر وسائط التواصل الاجتماعي.

 ديوان "اونك" يطمان الممتحنين حول طبيعة "المواضيع"

 وطمأن في المقابل بيان للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات  الممتحنين بعدم خروج المواضيع عن المقرر ، مؤكدا ان  الاسئلة لا تتمحور الا حول الدروس التي درسها المترشح مع استاذه ، ودعت المرشحين الى تجنب كل تكهنات وتوقعات المشعوذين على اعتبار أن مربكة لاستعدادات التلاميذ ومضيعة للوقت، مذكرا أن مواضيع امتحان البكالوريا مشابهة لتلك التي كان التلاميذ  يعالجونها في ثانوياتهم.

وقدم الديوان نصائح وارشادات للمتحنين، أبرزها أهمية ضمان المترشح معرفة مركز الامتحان لكي يحدد موقعه ساعات قبل انطلاق الامتحان لتفادي اي تاخر عن ساعة انطلاق الامتحانات لتفادي التاخر أو الاقصاء/ مع ضرورة تهيئة الأدوات المدرسية الضرورية والاستدعاء الخاص البكالوريا وبطاقة التعريف الوطنية.

ودعا الديوان الممتحنين الى تجنب المراجعة المكثفة المتاخرة عشية الامتحان باعتبار غير مجدية بل هي مرهقة ومشوشة لتركيزهم والمراجعة ، ودعا الى المراجعة الخفيفة للملخصات الشخصية المستحبة قبل النوم و منح انفسهم الراحة والاسترخاء قد المستطاع ومحاولة النوم مبكرا .

 الأمن الوطني يجند مصالحه العملياتية لتأمين الامتحانات

 جندت المديرية العامة للأمن الوطني مصالحها العملياتية لتأمين مراكز إجراء امتحانات شهادة البكالوريا المقرر انطلاقها اليوم على المستوى الوطني, حسب ما كشف عنه اليوم السبت بيان للمديرية.وأوضح المصدر أنه "بمناسبة إجراء امتحانات شهادة البكالوريا للسنة الدراسية 2021 - 2022, جندت المديرية العامة للأمن الوطني مصالحها العملياتية لتأمين مراكز الامتحان على مستوى إقليم اختصاصها, مع تسهيل حركة المرور عبر المحاور المؤدية إلى مراكز الامتحانات".وتدعو المديرية العامة للأمن الوطني بالمناسبة سائقي المركبات إلى "عدم الوقوف والتوقف والركن العشوائي أمام مراكز الامتحانات تفاديا لعرقلة حركة المرور".

من جهتها، اتخذت قيادة الدرك الوطني جملة من الإجراءات والتدابير على مستوى كافة التراب الوطني، خلال فترة امتحانات شهادة البكالوريا المقررة، تهدف إلى "ضمان السير الحسن لمجرياتها"، حسب ما أفاد به، اليوم الجمعة، بيان لقيادة الدرك الوطني. وأوضح ذات المصدر أنه تم وضع "مخطط شامل خاص" بهذا الحدث يرتكز أساسا على "انتشار وحدات الدرك الوطني عبر كامل إقليم الاختصاص، من خلال وضع تشكيلات ثابتة ومتحركة، وتكثيف دوريات المراقبة المدعمة لاسيما بالأسراب الجوية للدرك الوطني، بغية تسهيل حركة المرور خاصة عبر المحاور والطرق المؤدية إلى مراكز الامتحانات، والتواجد الدائم بمحيطها لبث الطمأنينة والسكينة بأماكن تواجد الممتحنين".

كما يتمحور هذا المخطط حول "تأمين مراكز الحفظ ثم مرافقة وحماية عملية توزيع مواضيع الامتحانات على المراكز حيث سيتم تأمين مراكز الامتحانات، مع مرافقة وحماية نقل أوراق الإجابات إلى مراكز التجميع والإغفال، وبعدها إلى مراكز التصحيح"، يضيف البيان.

 

وأشار المصدر ذاته، أن فرق حماية الأحداث ستقوم بمرافقة الممتحنين من خلال تواجدهم بـ"محيط ومداخل مراكز إجراء الامتحانات من أجل تقديم الدعم المعنوي والنفسي لهم".

 

من نفس القسم الوطن