اقتصاد

دراسة أمريكية تتوقع استمرار إرتفاع أسعار النفط خلال شهر جوان

"صحاري بلاند" الجزائري يتجاوز 125 دولار للبرميل

أجمعت مختلف التقارير والدرسات، التي يتم نشرها في الآونة الأخيرة بخصوص أسعار الطاقة خلال العام الجاري 2022، بأنها ستبقى في مستويات مرتفعة، بالنظر لما يشهده العالم من حوادث.

 وفي هذا الصدد، رفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها بشأن أسعار النفط الخام خلال العام الجاري، في ظل الوضع المتوتر شرق أوروبا بين روسيا وأوكرانيا والعقوبات المتخذة من قبل الأوروبيين والأمريكيين ضد روسيا وردة فعل إدارة بوتين حيال الأمر، يضاف لها تخفيف السلطات الصينية التي تعتبر أكبر مستورد للنفط للقيود، التي كانت مفروضة على بعض المدن، لمكافحة تفشي فيروس كورونا كوفيد 19.

 وقالت إدارة معلومات الطاقة في تقرير لها حول آفاق الطاقة خلال شهر جوان الجاري، بأنه من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام غرب تكساس مستوى 102,47 دولار للبرميل، أي بزيادة تقدر ب 4,3 بالمئة، بالمقارنة مع تقديرات الشهر السابق، والتي بلغت حوالي 98,20 دولار للبرميل، في حين فإن متوسط سعر خام برنت القياسي ينتظر أن يصل ل  107,37 دولار للبرميل في العام الجاري، بارتفاع يبلغ  3,9 بالمئة عن تقديرات الشهر الماضي.

 وفي المقابل فإن أسعار النفط الخام الجزائري صحاري بلاند تبقى أعلى مستوى من الخامان القياسيان برنت وغرب تكساس الوسيط، وينتظر أن يحقق مكاسب جديدة خلال الشهر الجاري.

 وبلغ متوسط ​​أسعار النفط القياسي 113 دولارا للبرميل خلال شهر ماي المنقضي، مع توقعات أن يبلغ خام برنت 108 دولارات للبرميل في النصف الثاني من هذا العام.

 وتخضع التوقعات لمستويات عالية من عدم اليقين الناتج عن مجموعة متنوعة من العوامل، تشمل استمرار العمليات العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية وقرارات رفع سقف الإنتاج اليومي لدى مجموعة أوبك بلوس ومعدل زيادة الإمدادات في الولايات المتحدة، فضلا عن ارتفاع الطلب العالمي بالمقارنة مع المعروض.

 وفي ذات الاتجاه، ارتفع سعر النفط الخام الجزائري صحاري بلاند في تداولات يوم أمس الأربعاء بنسبة وصلت لـ 0,40 بالمئة لتسجل 125,62 دولار للبرميل الواحد، حسب ما كشف عنه الموقع المتخصص أويل بريس.

 وفي سياق متصل، فإن أسعار النفط الخام الجزائري صحاري بلاند ومنذ بداية شهر جوان الجاري، تبقى مرتفعة إذا سجلت خلال الفاتح جوان 123 دولار، بعدما كان لا يتجاوز 115 دولار في ال 23 ماي المنقضي.

 للإشارة، فقد بلغ متوسط سعر النفط الجزائري الخام صحاري بلاند خلال الربع الأول من السنة الجارية 103,6 دولار للبرميل الواحد، حسب ما كشفت عنه منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك".

من نفس القسم اقتصاد