الوطن

إنتاج 128 كلغ من الذهب الخالص بولاية تمنراست

الاستخراج تكفلت به 57 مؤسسة مصغرة

كشفت الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية عن انتاج كميات تقدر ب 128 كلغ من الذهب الخالص بولاية تمنراست، خلال الفترة الممتدة من بداية جوان 2021 وإلى غاية الفاتح جوان 2022.

 وقالت أمس الوكالة، بأنه قد تم إنتاج كميات تفوق 128 كلغ من الذهب الصافي منذ انطلاق نشاط الاستغلال الحرفي للذهب في جوان 2021 من قبل بعض المؤسسات المصغرة للشباب بولاية تمنراست.

 وأضافت الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية، بأن 57 مؤسسة مصغرة ساهمت في استخراج خام المعدن الثمين، من مجموع 90 مؤسسة حصلت على تراخيص للشروع في الاستغلال الحرفي للذهب بالمنطقة، مثلما أوضح رئيس الفرع الجهوي للوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية بتمنراست شوار نور الدين.

 وأشار ذات المسؤول، بأنه قد تم إصدار 628 أمر دفع بنكي لدفع مستحقات المؤسسات الشبانية التي أودعت خام الذهب لدى الوكالة، إلى جانب منح تراخيص جديدة بخصوص تغيير أو توسعة المواقع المنجمية.

 كما استفاد أصحاب المؤسسات المصغرة، التي تحصلت على رخص استخراج الذهب من دورات تكوينية تضمنت التعريف بالقوانين والتشريعات التي تنظم عملية الاستغلال المنجمي الحرفي والتكوين في طرق استخراج الذهب ومعايير السلامة والأمن والمحافظة على البيئة.

 يشار إلى أن 6 شركات فازت خلال شهر أفريل الماضي بصفقات استكشاف مناجم الذهب في الجزائر، بهدف الانطلاق في مرحلة لاحقة نحو استغلالها وإنتاج هذا المعدن النفيس بطريقة صناعية، لمدة 3 سنوات قابلة ل

لتجديد.

 وقد تلقت الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية 20 عرضا ماليا، رفض منها اثنان، في إطار المناقصة الوطنية والدولية، التي أطلقت في 20 ديسمبر 2021، وتخص العروض المالية ستة مواقع، من بين التسعة المقترحة في بادئ الأمر، منها 4 بولاية تمنراست وموقعين في ولاية تندوف.

من نفس القسم الوطن