الوطن

وزارة التعليم العالي تحدّد شروط تقديم مشاريع البحث التكويني الجامعي

على أن تنطلق اليوم عملية تسجيل المشاريع " حصريا " على الأنترنت

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح دورة تقديم مشاريع البحث التكويني الجامعي (PRFU) لسنة 2023، واكدت ان تقديم المشاريع ستنطلق بداية من اليوم الخميس حصريا على الإنترنت.

وفي تعليمة وزارية صادرة عن وزارة التعليم العالي، فانه في اطار تسيير مشاريع البحث التموين الجامعي فإنه تقرر  انطلاق دورة تقييم المشاريع الجديدة للبحث التكوين بعنوان سنة 2023 على أن سيتم تسيير هذه المشاريع عبر ارضية رقمية مخصصة لهذا البرنامج وهي متوفرة على الموقع الالكتروني للوزارة ، كما اكدت أنه يمكن تحميل الوثائق في ذات الارضية.

وشددت في هذا الإطار وزارة التعليم العالي، أن عملية تقديم مشاريع البحث التكويني الجامعي المصادق عليها حصريا عبر الخط من خلال منصة رقمية مخصصة لهذه العملية وفقا لجدول زمني اعدته المديرية العامة للتعليم والتكوين .

ويكون تقييم مشاريع البحث التكويني الجامعي من طرف مستشارين علميين للجنة الوطنية لتقييم وبرمجة البحث العلمي، كما يكون تقييم كل مشروع من طرف 3 مستشارين علميين وتخضع المشاريع لتقييمين وتقييم مرحلي لنهاية السنة الثانية وتقييم نهائي لنهاية السنة الرابعة .

وحسب رزنامة تقديم المشاريع فإنه تم تحديد تاريخ اليوم لتسجيل المشاريع الجديدة عبر منصة مشاريع البحث العلمي التكويني الجامعي على أن تستمر الاجال الى غاية 20 جوان 222 على أن يخصص تاريخ من 21 الى 24 جوان للمصادقة على المشاريع الجديدة من طرف رؤساء المؤسسات الجامعية ومن 25 الى 27 جوان للمصادقة على المشاريع الجديدة من طرف رؤساء الندوات الجهوية للجامعات ومن 28 جوان الى 18 جويلية كفترة لتقييم المشاريع الجديدة من طرف المستشارين العلميين ومن 19 إلى 21 جويلية لإعداد قرارات اعتماد المشاريع.

ويمكن للأستاذ الباحث المشاركة في عدة مشاريع بحث تكويني جامعي غير أنه لا يترأس اكثر من مشروع واحد في كل الحالات لا يمكنه الاستفادة الا من منحة بحث عن مشروع واحد فقط-حسب التعليمة-.

وفي حالة الاحالة على التقاعد او وفاة ، استيداع او تحويل او استقال رئيس المشروع يمكن تعويض بأستاذ آخر من المصف العالي عضو في المشروع او استاذ باحث آخر تعينه المؤسسة الموطنة للمشروع.

وأكدت إرسالية وزارة التعليم العالي أنه تتلخص الأهداف المرجوة من خلال مشاريع البحث التكويني الجامعي أساسا في مناقشات اطروحات الدكتوراه والإنتاج العلمي وتقديم تقارير وحلول الإشكاليات المطروحة في مشاريع البحث وتحد مرة المشاريع ب4 سنوات غير قابلة للتمديد.

وشددت الوزارة أنه يتم تغيير رتبة عضو ضمن المشروع خلال فترة إنجاز المشروع بناء على تقديم مقرر الترقية ولا يمكن للأساتذة الباحثين المتعاقدين والمتقاعدين أو المنتدبين خارج القطاع ان يكونوا أعضاء في مشروع بحثي ،و تعود صلاحية إقصاء عضو من المشروع لرئيس المشروع بناء على تقرير مبرر مصادق عليه من طرف مجلس المخبر أو الهيئات العلمية المؤهلة حسب هيكل توطين المشروع.

من نفس القسم الوطن