الوطن

إزاحة العقبات أمام المستثمرين يقود الجزائر نحو التحرر الاقتصادي

فاعلون في الاقتصاد يثمنون مخرجات اجتماع مجلس الوزراء الأخير ويؤكدون:

أجمع أمس خبراء وفاعلون في الإقتصاد أنّ الجزائر تسير بخطى ثابتة نحو التحرر الاقتصادي من خلال إزاحة كل العقبات التي ظلّت تعيق نشاط المستثمرين مثمنين تعليمات الرئيس بهذا الشأن والتي أمرت بـ"تحرير كلي لمسار المشاريع الاستثمارية من المنظومة البيروقراطية, واعتماد منطق تجاري بحت في التعامل مع ملف العقار الاقتصادي".

  • الطيب شباب: الرئيس أعطى ملف العقار رؤية جديدة بمنطق تجاري

وفي هذا الصدد قال رئيس الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة الطيب شباب، أنّ رئيس الجمهورية أعطى ملف العقار رؤية جديدة بمنطق تجاري بناء على نجاعة المشاريع. وأورد شباب في قراءة له لمخرجات اجتماع مجلس الوزراء أمس الأول ، أن رئيس الجمهورية، يريد أن يتفادى كل النقائص مقترحاً إنشاء وكالات متخصصة بحسب طبيعة كل عقار كالأراضي المتخصصة في الفلاحة والسياحة والصناعة. هذا وثمن ذات المسؤول، مخرجات اجتماع مجلس الوزراء الأخير فيما يخص التحرير الكلي لمسار المشاريع الإستثمارية من البيروقراطية واعتماد منطق تجاري في التعامل مع ملف العقار وإعطائه رؤية جديدة.

  • سواهلية: "الكرة الأن في مرمى رجال المال والأعمال لخلق الاستثمار"

من جهته أكد المحلل الاقتصادي الدكتور، احمد سواهلية، أنّ إزاحة كل العقبات التي ظلّت تعيق نشاط المستثمرين يجعل "الكرة الان في مرمى رجال المال والأعمال لخلق الاستثمار في جميع المناطق تحت حماية السلطات التي اتخذت حزمة من الإجراءات خلال مجلس الوزراء الأخير كإنشاء الوكالات العقارية الصناعية وتحسين المناخ المالي". وأضاف سواهلية في تصريح للإذاعة : "الحكومة تقوم بجهود جبارة من أجل حماية ومرافقة حقيقية للمتعاملين الاقتصاديين والبحث لهم عن أسواق ناجعة تسمح لهم على تثمين استثماراتهم على أرض الواقع". موضحا أنّ "الوسيلة الناجعة لإزالة العراقيل البيروقراطية أمام المستثمرين هو الإرادة السياسية التي يجب أن تكون حاضرة برؤية واضحة المعالم من قبل السلطة المركزية وغير المركزية، مع اتخاذ إجراءات ردعية تجاه كل من يعيق تحرر الاقتصاد الوطني". من جانب آخر، ثمّن المحلل الاقتصادي القرارات التي اتخذت خلال مجلس الوزراء الأخير التي اعتبر أنها ستساهم بشكل كبير في تحقيق الإقلاع الاقتصادي من خلال إنشاء مؤسسات مدرّة للثروة.   مطالبا الوكالات العقارية بمرافقة المستثمرين وتوفير العقار الصناعي بكل مستلزماته، لما له من دور في إنعاش اقتصادي الوطني وفي خلق مناصب شغل مباشرة وغير مباشرة. وشدّد المتحدث على أنّ "البنوك والمؤسسات المالية هي العصب الحيّ لهذه الإستراتيجية الإقتصادية من خلال فتح الوكالات البنكية بالخارج، لا سيما في الدول الإفريقية وفق إلتزامات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون".  

  • عبد القادر صافي:إستحداث وكالات لتسيير العقار خطوة مكملة لقانون الإستثمار

بدوره كشف أستاذ الإقتصاد بجامعة الجزائر 3 الدكتور عبد القادر صافي، أنّ إستحداث وكالات لتسيير العقار الاقتصادي خطوة مكملة لقانون الإستثمار، مشيرا انه للوصول لنجاعة تامة لهذه الخطوة يجب أن تزود هذه الوكالات بمنصات رقمية حتى يكون تسييرها مضبط ومحكم وشفاف، كما دعا ذات الأستاذ  لاختيار مسيرين يتمتعون بفكر اقتصادي وتجاريمتأثرين بالتسيير البيروقراطي الجديد، من اجل تسيير هذه الوكالات.

من نفس القسم الوطن