الوطن

امتحانات "البيام "و"الباك" تحت أعين الدرك والأمن

مخطط استثنائي لتأمينهما وتجنيد 28 ألف و500 عون حماية

 أعلنت المديرية العامة لحماية المدينة عن وضع جهاز وقائي وأمني تحسبا للامتحانات المدرسية لسنة 2020-2021 والتي من المنتظر انطلاقها بداية اليوم مع امتحانات "البيام" التي تم تسخير لها أزيد من 28ألف عون أمن لضمان سلامة الممتحنين والطاقم المؤطر، في ظل   تسخير أمني مكثف من قبل قيادة الدرك الوطني والمديرية العامة للأمن الوطني التي أعلنت عن  إجراءات وتدابير خاصة.

 وحسب بيان صادر المديرية العامة للحماية المدنية فإنه وضعت جهازا وقائيا وعملياتي لضمان سلامة مراكز امتحانات شهادتي التعليم المتوسط و البكالوريا، ، من أجل سلامة مراكز الإمتحانات بحيث تقوم المصالح التقنية للمديرية العامة للحماية المدنية بإجراء عدة زيارات وقائية لكل المؤسسات التعليمية المعنية باحتضان إمتحانات نهاية السنة.

وأضاف البيان انه تهدف الحماية المدنية من هذه الزيارات  الوقوف على مدى تطبيق مقاييس مطابقة السلامة وكذا مدى احترام التدابير الوقائية الخاصة، من أجل الوقوف على سلامة الممتحنين والمؤطرين".

كما سيتم إجراء "زيارات وقائية ميدانية عبر 2741 مركز للإمتحانات مخصص لإستقبال التلاميذ الممتحنين خاص بالطور الدراسي المتوسط، و 2525 مركز خاص بالطور الدراسي الثانوي) ، بالإضافة  إلى 201 مركز مخصص لعملية التصحيح".

وفي نفس السياق خصصت هذه الهيئة جهازا عملياتيا متكون من حوالي 18562 عون تدخل بمختلف الرتب بالإضافة 1460 سيارة إسعاف و كذا 1026 شاحنة إطفاء، من أجل تغطية عملية ناجعة والسهر على سلامة وأمن الممتحنين و كذا المؤطرين.

وأعلنت من جهتها  المديرية العامة للأمن الوطني عن تسخير  مخططا يشمل جملة من الإجراءات لضمان السير الحسن لامتحانات شهادة التعليم المتوسط عبر "وضع تشكيل شرطي يسهر على تأمين مراكز الامتحانات مع تعزيز التواجد الميداني لقوات الشرطة وضمان مواكبة وتأمين عمليات نقل وتوزيع المواضيع وكذا إعادة طرود الأجوبة إلى مراكز التجميع في نهاية كل فترة"،ولنفس الغرض أيضا، "ستتكفل فرق ميدانية بضمان الانسيابية المرورية عبر الطرق الرئيسية والمسارات المؤدية إلى المؤسسات التربوية ومراكز الامتحانات".

ودعت المديرية العامة للأمن الوطني بالمناسبة أصحاب المركبات الى "الامتناع عن الوقوف والتوقف العشوائي أمام مراكز الامتحانات وتفادي عرقلة حركة المرور".

 

وذات التدابير اتخذتها قيادة الدرك الوطني معلنة في بيان لها انه"تحسبا لإجراء امتحانات شهادة التعليم المتوسط (دورة 2022) المقررة ابتداء من اليوم  الاثنين, اتخذت قيادة الدرك الوطني جملة من الإجراءات والتدابير الأمنية على مستوى كافة التراب الوطني تهدف إلى ضمان السير الحسن لمجرياتها".

وتم في هذا الصدد "وضع مخطط شامل خاص بهذا الحدث يرتكز لا سيما على انتشار وحدات الدرك الوطني عبر إقليم الاختصاص وهذا من خلال وضع تشكيلات ثابتة ومتحركة وتكثيف دوريات المراقبة بغية تسهيل حركة المرور وضمان سيولتها, خاصة عبر المحاور والطرق المؤدية إلى مراكز الامتحانات"، مضيفا أن "فرق حماية الأحداث ستقوم بمرافقة بناتنا وأبنائنا الممتحنين من خلال تواجدهم بمحيط ومداخل مراكز إجراء الامتحانات من أجل التوعية, التحسيس وتقديم الدعم المعنوي والنفسي لهم".

وذكرت القيادة العامة للدرك الوطني بأرقامها وقنوات اتصالها المتاحة (الرقم الأخضر 1055, صفحة TARIKI على موقع فيسبوك, موقع الشكوى المسبقة ppgn.mdn.dz) من أجل التبليغ والاستعلام أو طلب يد المساعدة.

من نفس القسم الوطن