الوطن

"البيام" .. ساعة الحسم تدق و740 ألف مترشح في الموعد

التلاميذ يضبطون توقيتهم على أول أيام الامتحانات اليوم

تدق اليوم ساعة الحسم لانطلاق امتحانات شهادة التعليم المتوسط والتي ترشح لها أزيد من  740 ألف مترشح موزعين على 2800 مركز إجراء، لافتكاك تأشيرة الانتقال إلى الطور الثانوي، وتحسبا لها جندت وزارة التربية طاقم تربوي مكثف لتوفير كل الظروف للممتحنين وعلى مدار ثلاثة ايام كاملة.

وبناء على جدول سير الامتحانات الصادر عن  وزارة التربية الوطنية فإن تنطلق امتحانات البيام بداية من اليوم  6جوان المقبل  ويمتحنون خلال ثلاثة أيام متتالية حيث في اليوم الأول في مادة اللغة العربية من الساعة الثامنة ونصف صباحا الى العاشرة ونصف صباحا ثم مادة علوم فيزيائية وتكنولوجية من الساعة الحادي عشر الى منتصف النهار و30 دقيقة ، على أن يمتحنوا في الظهيرة في مادة التربية الإسلامية من الساعة الثامنة ونصف زوالا الى غاية الثالثة ونصف زوالا ثم مع مادة التربية المدنية من الساعة الرابعة إلى الساعة الخامسة مساءا .

هذا وخصصت وزارة التربية الوطنية ثلاث امتحانات فقط في اليوم الثاني من امتحان "البيام" حيث تخصص الصبيحة لامتحانات مادة الرياضيات واللغة الإنجليزية وفي الظهيرة لمادة التاريخ والجغرافيا، اما في اليوم الأخير فسيخصص لمادتي اللغة الفرنسية وعلوم الطبيعة والحياة في الصبيحة ولمادة اللغة الأمازيغية في الظهيرة.

وتجري هذه الامتحانات للسنة الثالثة على التوالي في ظروف استثنائية، حيث سيتم اعتماد البروتوكول الخاص بالإجراءات الوقائية والصحية ضد كوفيد-19، في ظل تطمينات وزارة التربية أن أسئلة الامتحانات ستكون حول الدروس التي تم تحصيلها حضوريا بالمؤسسات التربوية، داعية المترشحين الى عدم التفاعل مع ما يبث عبر وسائط التواصل الاجتماعي.

وفي هذا الصدد، أكد وزير التربية في وقت سابق أن الوزارة "حريصة على تطبيق القوانين بصرامة ازاء كل من يريد بث مواضيع خاطئة ومفبركة"، عبر وسائط التواصل الاجتماعي"، معتبرا أن هذا السلوك السيء من شأنه "التشويش على المترشحين وارهاقهم نفسيا وجسديا"، داعيا الأولياء الى "تقديم نصائح وإرشادات لأبنائهم للمراجعة والإقبال على الامتحان في هدوء وسكينة".

وبخصوص الإجراءات المتعلقة بتوقيت الامتحانات، سيتم فتح مراكز الاجراء على الساعة السابعة والنصف صباحا بالنسبة للمترشحين بغرض إظهار بطاقة الهوية والاستدعاء، كما يتم سحب الهواتف النقالة منهم، بعدها يقوم كل مترشح بالتعرف على القاعة التي يمتحن فيها قبل الساعة الثامنة والنصف، وهو الموعد المحدد لانطلاق الامتحان، هذا في اطار تعليمات وزير التربية التي أبرقها عشية انطلاق الامتحان لمدراء التربية بعد أن أكد على "الانضباط والتقيد بالتوقيت الرسمي لفتح المراكز للمؤطرين والمترشحين في امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا".

يجدر الاشارة ان الوزير "سيقف شخصيا على عملية إجراء هذين الامتحانين، بداية من استقبال المواضيع وتأمينها على مستوى مراكز الإجراء"، مشيرا الى "الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الدولة لمكافحة الغش".

 4520 محبوس يجتازون الامتحان عبر 47 مؤسسة عقابية

 هذا وأكدت وزارة التربية على الحرس على انجاح الامتحانات بالمؤسسات العقابية والتي يترشح لها   4520 محبوسا ومحبوسة موزعين على 47 مؤسسة عقابية.

 وفي هذا الصدد ينتظر  أن يعطي إشارة الانطلاق الرسمي للامتحان من قبل  المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج, أسعيد زرب, ابتداء من الساعة الثامنة صباحا, بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل بولاية بجاية, وذلك في إطار الاتفاقية التي تجمع وزارة العدل ممثلة في المديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج مع وزارة التربية الوطنية ممثلة في الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

وأوضحت  وزارة العدل في هذا الشان في بيان لها ، إنه تم خلال الموسم الدراسي الحالي, إحصاء 4520 محبوس مسجل في شهادة التعليم المتوسط, (4446 ذكور و74 إناث) , سيجتازون امتحان شهادة التعليم المتوسط بـ 47 مؤسسة عقابية معتمدة كمركز امتحان, موزعة عبر التراب الوطني, تحت إشراف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

وتم إحصاء "28884 محبوس مسجل في التعليم عن بعد و6399 محبوس مسجل في فصول محو الأمية و41 محبوسا لمزاولة التعليم العالي في إطار نظام الحرية النصفية, إذ يتم السماح لهم بالخروج صباحا لمزاولة الدراسة في الجامعة دون حراسة مع رجوعهم مساء وهذا وفق البرنامج الزمني المحدد من الجامعة"-يضف ذات البيان-.

كما أضاف بيان وزارة العدل أنه يبلغ المجموع الكلي للمحبوسين المسجلين بمختلف أطوار التعليم "35324 محبوس", أما في مجال التكوين المهني والحرفي فقد تم تسجيل "45976 محبوس, منهم 44409 محبوس مسجل في التكوين المهني و1567 محبوس مسجل في التكوين الحرفي".

من نفس القسم الوطن