الوطن

إنتاج الجزائر من النفط يرتفع إلى 1 مليون 39 ألف برميل يوميا

زيادة جديدة بـ 16 ألف برميل يوميا شهر جويلية

يرتقب أن يصل إنتاج الجزائر من النفط الخام خلال شهر جويلية القادم لأزيد من 1 مليون و39 ألف برميل يوميا، حسب الإتفاق الجديد لمجموعة "أوبك بلوس".

 واستفادت الجزائر من زيادة يومية تقدر بنحو 16 ألف برميل خلال شهر جويلية القادم، ليرتفع معها الإنتاج، الذي كان لا يتجاوز خلال الشهر الجاري 1 مليون و23 ألف برميل.

أقرت مجموعة "أوبك بلوس" ضخ زيادات شهرية تقدر بـ 648 ألف برميل يوميا خلال شهر جويلية القادم، خلافا على ما كان يتم العمل به خلال الأشهر القليلة الأخيرة، إذ أنها كانت قد وضعت خطة للرفع من انتاجها، بمعدل لا يتجاوز 432 ألف برميل كل شهر، واستفادت الجزائر من حصة جديدة.

واتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بالإضافة إلى حلفاؤها من خارج المنظمة بقيادة روسيا، على رفع الإنتاج خلال شهر جويلية القادم بنحو 648 ألف برميل يوميا، بالموازاة مع الوضع المتقلب الذي نشهده الأسواق الطاقوية.

 وجاء اجتماع مجموعة أوبك بلوس، سويعات قليلة عقب قرار دول الإتحاد الأوروبي بفرض عقوبات جديدة على الواردات النفطية الروسية، وحظر 90 بالمئة منها مع نهاية عام 2022، وخلافا للتوقعات، التي كانت تشير إلى التزام مجموعة أوبك بلوس بسياستها وضخ زيادات في إنتاج النفط تقدر ب 432 ألف برميل يوميا، خلال الأشهر المقبلة، فقد تم الإتفاق على تعديل الإنتاج الإجمالي المخطط لشهر سبتمبر المقبل، وإعادة توزيع زيادة الإنتاج بالتساوي على مدى شهري جويلية وأوت.

 وسيوقف القرار الجديد المتخذ من قبل مجموعة أوبك بلوس سياسة ضخ زيادات شهرية لا تتجاوز 432 ألف برميل يوميا، وسيسرع إلغاء خفض الإنتاج التدريجي الذي اتفق عليه التحالف في أعقاب جائحة كورونا، لينتهي في شهر أوت القادم بدلا من سبتمبر، بالموازاة مع المساعي الحثيثة لمجموعة الدول 7، التي طالبت أوبك بلوس بمضاعفة الإنتاج، بالنظر إلى وضعية السوق الطاقوية العالمية.

يشار إلى أن انتاج الجزائر من النفط الخام تجاوز منذ بداية العام الجاري حاجز 1 مليون برميل يوميا، بفضل الزيادات الشهرية، كما أن سعر الخام الجزائري صحاري بلاند تجاوز 123 دولارا للبرميل الواحد، حسب بيانات الموقع المتخصص أويل بريس.

من نفس القسم الوطن