الوطن

تعليمات استعجالية لإنهاء أزمة "فنتولين"

إرساء المناقصات المتعلقة بتوفير أدوية السرطان قريبا

قالت المفتشة العامة بوزارة الصناعة الصيدلانية الدكتورة لعجاج ويزة،  إن ندرة دواء "الفنتولين" الخاص بمرضى "الربو" خلال الفترة الأخيرة  في طريقها للحل  وفي القريب العاجل حيث أكدت أنه تم تكليف الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية من أجل توفير هذا الدواء على مستوى الصيدليات "في أقرب الآجال".

وأوضحت الدكتورة لعجاج  في تصريحات للإذاعة الوطنية بأن الدواء سيكون متوفرا قريبا بعد تدارك مشكل  تعطيل استيراده وتعديل القائمة  من  قبل  وزارة  التجارة . من جهة أخرى, لفتت المسؤولة إلى جهود المفتشية العامة لدى وزارة الصناعة الصيدلانية في مجال محاربة ظاهرة المضاربة واحتكار الأدوية، لاسيما تلك الموجهة لمكافحة داء كوفيد-19، مؤكدة أن نتائج الجهود المبذولة للحد من هذه الممارسات كانت "إيجابية". و ذكرت في ذات السياق بأن قطاعها يعمل على مكافحة ظاهرة بيع الأدوية عن طريق الانترنت وهي ممارسة "ممنوعة و يجرمها القانون". وأشارت المفتشة العامة لوزارة الصناعة الصيدلانية إلى أن الجزائر صارت تنتج ثلاثة أرباع حاجياتها من الأدوية وأن هناك إرادة قوية من السلطات العليا للبلاد لمرافقة المنتجين المحليين خلال عملية التصدير وخصوصا نحو القارة الإفريقية .

واعتبرت المشاركة الجزائرية الأخيرة في معرض "دكار " الدولي الخاص بالمنتجات الصيدلانية ايجابية جدا، سمحت للعديد من المنتجين  بإمضاء اتفاقيات مع دولة السنغال في مجال التصدير. وقالت ذات المسؤولة إن لقاءات تم تنظيمها خلال هذه التظاهرة بين المخابر الجزائرية وعدد من الدول الإفريقية وصفت بالمثمرة و حملت آفاقا واعدة في  مجال التصدير .

وأعلنت الدكتورة لعجاج بأن القارة الإفريقية في حاجة ماسة للعديد من الأدوية لمواجهة عدة أمراض و أوبئة يمكن القول إنها اختفت من بلادنا و منها الأدوية الخاصة بالأمراض المعدية و الفيروسية والمضادات الحيوية  .

وقالت إن  الجزائر بإمكانها تلبية الطلب الإفريقي على هذه المنتجات الصيدلانية من خلال تكليف منتجين محليين بإنتاج و تصدير  هذا النوع من الأدوية، مشيرة إلى أن ما نصدره حاليا من الأدوية لا يتجاوز 50 مليون "أورو" سنويا وهو رقم يظل بعيدا عن الإمكانيات الكبيرة التي تزخر بها الجزائر ولا يلبي طموحاتها في هذا المجال  .من جانب اخر أضافت لعجاج بأن الأدوية المنتجة في الجزائر ذات نوعية و جودة و لها قدرة تنافسية في الأسواق الإفريقية .

وضمن هذا السياق، طمأنت بأن الأدوية المنتجة محليا مراقبة وتخضع  لتحليل دقيق من قبل الوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية بصفة  دائمة ،أسوة بما هو معمول به بالنسبة للأدوية المستوردة . هذا وكشفت المفتشة العامة لدى وزارة الصناعة الصيدلانية، لويزة عجاج، أنه سيتم قريبا إرساء المناقصات الخاصة بتوفير أدوية معالجة مرض السرطان الموجهة للمستشفيات. كما كشفت عجاج في نفس الإطار أن" المشاريع المسطرة من طرف وزارة الصناعة الصيدلانية لإنتاج المواد الخام محليا ستنطلق قريبا".

من نفس القسم الوطن