الوطن

بلعابد يتوعد "المشوشين" على "الباك" ويكشف جديد الدخول المقبل

قال إن عقوبات صارمة في انتظار من يحاولون تعكير صفو الامتحانات الرسمية

توعد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد "المشوشين" على الامتحانات الرسمية، مؤكدا أن مصالحه  تعتزم اتخاذ إجراءات صارمة ضد ناشري المواضيع المفبركة وكل من يريد تعكير صفو هذه الامتحانات التي تم تسخير لها الإمكانات لإنجاحها.

و في تصريحات له خلال زيارته لولاية قسنطينة،  دعا بلعابد المقبلين على اجتياز الامتحانات النهائية إلى ضرورة تكاتف الجهود من أجل إنجاح الامتحانات النهائية، عبر الابتعاد عن الإشاعات التي تروّج عادة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نظرا لما تسببه من تشويش على تركيزهم.

وقال الوزير إنه  "على التلاميذ المراجعة في هدوء والابتعاد عن شبكات التواصل الاجتماعي، لاجتناب التشويش والاشاعات وتشتيت التركيز"، مؤكدا اتخاذ إجراءات صارمة ضد كل من ينشر موضوع مفبركة عشية الإمتحانات الرسمية .

وبخصوص الأسئلة الخاصة بـ"الباك" و"البيام"، طمأن وزير التربية الوطنية أنها ستكون من المواضيع التي درسها المترشحين خلال الموسم الدراسي، مؤكدا ضبط كل الترتيبات لإنجاح امتحانات نهاية السنة.

وتطرق وزير التربية عبد الحكيم بلعابد، الى استعدادات الدخول المدرسي مشيرا انه سيعرف الكثير من المستجدات منها  تخفيف وزن المحفظة بتوصيات من رئيس الجمهورية، ومراجعة البرامج التربوية تماشيا والتطورات التكنولوجية الحاصلة.

وشدد بلعابد أن الرئيس تبون يبدي اهتماما كبيرا بالطور الابتدائي، إجراءات خاصة مع الدخول المدرسي المقبل سيعلن عنها في وقتها وسيتم فرض إجراءات خاصة بمادة التربية البدنية، قائلا ان "العمل قائم على تخفيف حمولة الحقيبة المدرسية بدءا من الموسم الدراسي المقبل ونسعى لانجاح عملية رقمنة القطاع."

وأشرف وزير التربية  على حفل توزيع قرارات التعيين في منصب مشرف تربوي بالطور الابتدائي وهي القرارات التي مست على مستوى ولاية قسنطينة 1883 معنيا، وفي زيارته التفقدية لقطاعه  بالولاية  أمر  وزير التربية الوطنية بضرورة إقامة مراكز إيواء للأسرة الإدارية بثانوية الشهيد " الطيب العقبي " بالمقاطعة الإدارية علي منجلي.

يجدر الاشارة أنه أستهل بلعابد  زيارته إلى ولاية قسنطينة ، بتدشين ثانوية الشهيد سعيداني بالوحدة الجوارية 21 بالمقاطعة الإدارية علي منجلي ، الثانوية استقبلت هذا العام ما يزيد عن 300 تلميذ  وستستقبل أزيد من 600 تلميذ العام المقبل ضمن الخريطة المدرسية الجديدة.

 

هذه مواعيد الامتحانات الاستدراكية واستثناء تلاميذ "السنكيام"

وحددت وزارة التربية الوطنية مواعيد الاختبارات الاستدراكية بالأطوار الثلاثة بالإضافة إلى برنامج أعمال نهاية السنة الدراسية حيث من المقرر تنظيم الاختبارات الاستدراكية بالنسبة للطور الابتدائي السنة الثانية والثالثة والرابعة يومي 19 و20 جوان الداخل، على أن يستثنى تلاميذ "السنكيام" من الامتحانات الاستدراكية، على ان تكون بالنسبة للطور المتوسط للسنوات الأولى والثانية والثالثة يومي 27 و28 جوان، وستكون بالنسبة لمرحلة الثانوي للسنتين الأولى والثانية يومي 19 و20 جوان، على أن تعقد مجالس القبول والتوجيه في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي يومي 22 و23 جوان، وتعقد مجالس التوجيه إلى السنة الأولى ثانوي ابتداء من 6 جويلية.

من نفس القسم الوطن