اقتصاد

توقعات بارتفاع أسعار النفط لأكثر من 150 دولار للبرميل

سعر صحاري بلاند يقفز إلى 121 دولار للبرميل

يتوقع أن تعرف أسعار النفط منحا تصاعديا خلال الأيام القليلة القادمة، بالموازاة مع إصرار دول الاتحاد الأوروبي على فرض حظر على إمدادات النفط الروسي، التي تقدر بثلاثة ملايين برميل يوميا من الخام والمنتجات المكررة.

وفي هذا الصدد، توقع بنك أوف أميركا غلوبال ريسيرش، بأن ترتفع الأسعار لأكثر من 150 دولار للبرميل الواحد في حال تقلص صادرات النفط الروسية، والتي تأتي بالموازاة مع استمرار العمليات العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية واستبعاد حدوث تعافي الطلب على النفط خلال العام الجاري.

وقال البنك في أحدث تقرير له، بأن اقتراب أسعار البرنت من 120 دولار للبرميل، والانكماش الحاد في صادرات النفط الروسية سيدفع لإرتفاع أسعار النفط لتتجاوز 150 دولارا للبرميل، مضيفا بأن توقعاته خلال العام الجاري بخصوص متوسط سعر البرنت ستصل لأزيد من 104 دولار للبرميل و100 دولار للبرميل في عام 2023.

وتأتي توقعات بنك أوف أميركا بالموازاة مع اقتراح المفوضية الأوروبية فرض حظر على صادرات النفط الروسي، ما ينذر بحدوث تقلبات جديدة في الأسواق العالمية، في ظل انحسار المخاوف بشأن الوضع الصحي المرتبط بتفشي فيروس كورونا وتخفيف الصين أكبر مستورد للنفط عالميا للقيود المفروضة على مدينة شنغهاي وكذا ارتفاع الطلب العالمي على النفط بالمقارنة مع السنتين المنصرمتين.

وتسجل أسعار النفط الخام الجزائري صحاري بلاند ارتفاعا، إذ أن المتوسط خلال الربع الأول من السنة الجارية قدر ب 103 دولار للبرميل الواحد، حسب بيانات منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، وتبقى أسعار صحاري بلاند تسجل مستويات أكبر من الخامان القياسيان برنت وتكساس الوسيط.

 وفي سياق متصل، سجلت أسعار العقود العاجلة للنفط الخام الجزائري صحاري بلاند ارتفاعا بنسبة وصلت ل 0,57 بالمئة، لتقفز إلى 121,53 دولار للبرميل الواحد، حسب بيانات الموقع المتخصص أويل بريس.

ومن جانب أخر، فقد صعدت أسعار العقود العاجلة للنفط الخام برنت يوم أمس، وبلغت 119,43 دولار للبرميل، بزيادة قدرت ب 1,73 بالمئة، وهو نفس الوضع بالنسبة لأسعار العقود العاجلة للنفط الخام الأمريكي تكساس الوسيط، والتي أقفلت على تحسن جديد قدر ب 0,86 بالمئة، و 115,07 دولار للبرميل.

من نفس القسم اقتصاد