الوطن

وزارة التربية تطلب رخصة استثنائية من "الوظيف العمومي" لترقية "المساعدين الرئيسيين"

فيما حسمت في موعد تنظيم الامتحانات المهنية

كشف وزارة التربية الوطنية عن التدخل لدى المديرية العام للوظيفة العمومية، بشأن طلب رخصة استثنائية للنظر في ترقية المساعدين الرئيسيين.

ووفق المعلومات التي صدرت عن الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "الانباف" فإنه تبعا لقرار فتح التسجيلات للمشاركة في الامتحانات المهنية، بعنوان 2022 و إستثناء رتبة مساعد رئيسي وعدم إدراجها ضمن الرتب المعنية بالترقية قام المكتب الوطني للاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين بالتدخل لدى مصالح وزارة التربية الوطنية لتقديم توضيحات بشأن هذا الإنشغال، وكان رد الوزارة أنها تنتظر ردا من الوظيف العمومي بشأن طلب رخصة إستثنائية تٌمكّن المعنيين من "الجمع بين الأقدمية في الرتبة الحالية والأقدمية في الرتبة السابقة للمشاركة في قوائم التأهيل عن طريق تدابير إستثنائية .

كما نقل "الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين أن الوزارة تتوقع رد مصالح الوظيفة العمومية لي طلبها في غضون الأسبوع القادم، مضيفا أنه في حال تم رفض طلب الرخصة الإستثنائية –وهو الأمر مستبعد جدا -ستجري المسابقة وفق آلية التحويل التلقائى للمناصب المالية بمعنى: كل مترشح متحصل على 10 من 20ناجح تلقائيا.

يجدر الاشارة- حسب اتحاد عمال التربية- أن الوزارة لم تطلب رخصة إستثنائية لفائدة مشرفي التربية ٌتمكن المعنيين من الجمع بين الأقدمية في الرتبة الحاليــة والأقدمية في الرتبة السابقة للمشاركة في قوائم التأهيل عن طريق تدابير إستثنائية للترقية لرتبة مشرف رئيسي.

وشدد المصدر ذاته أن التسوية العادلة والنهائية لملف الايلين للزوال بمختلف رتبهم ستضل من أولويات نقابة الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين.

وطمأنت من جهتها، النقابة الوطنية للمشرفين والمساعدين التربويين بخصوص تأجيـل دورة الإمتحان المهني لترقية المساعدين الرئيسيين للتربية إلى رتبة مشرف التربية مردّه استكمال إجراءات إدارية تنظيمية تصب لفائدة السلك.

وحسمت وزارة التربية الوطنية في موعد تنظيم الامتحانات المهنية بعنوان 2022، حيث تم تحديدها بتاريخ 7 جويلية المقبل، في مختلف الرتب التالية "ناظر ثانوية، مدير متوسطة، مستشار تربية، مدير مدرسة ابتدائية، مشرف رئيسي للتربية، مساعد مدير مدرسة ابتدائية، ملحق بالمخبر.

وانطلقت أمس، عملية إيداع الملفات على ان تستمر الى غاية 14 جوان المقبل ويحمل الملف"طلب خطي للمشاركة والمصادق عليه من طرف مدير المؤسسة، واستمارة المشاركة في الامتحان المهني ونسخة من قرار التربص ونسخة من قرار التثبيت ونسخة من قرار الترقية في الرتبة الحالية مؤشر ووصل تسديد حقوق المشاركة"، وتقرر ان يتم احتساب الاقدمية في الرتبة إلى غاية يوم الامتحان المهني 7 جويلية 2022.

من نفس القسم الوطن