الوطن

وزارة التربية: "لا عتبة في "باك 2022" والمواضيع أعدت من الدروس الحضورية"

صدمة لتلاميذ الدروس الخصوصية الذين قاطعوا دروسهم طيلة الفصل الثالث

طمأن، عباس بختاوي المفتش المركزي بوزارة التربية الوطنية بختاوي، التلاميذ المقبلين  على امتحانات الرسمية   والأولياء بأن مواضيع امتحانات البكالوريا و شهادة التعليم المتوسط "البيام"، تم إعدادها من الدروس الحضورية مع الأساتذة و ذلك وفقا للتوجيهات المقدمة من قبل وزير التربية الوطنية للجان المكلفة بإعداد المواضيع ،مشيرا إلى أن الحديث عن العتبة صار من الماضي .

ولدى استضافته في حصة "برنامج الصباح "بالاذاعة الاولى، أعلن عباس بختاوي المفتش المركزي بوزارة التربية الوطنية  ، بأن مواضيع الامتحانات صارت جاهزة و أن اللجان المكلفة بالإعداد اشتغلت منذ شهر جانفي الماضي ، معلنا بأن اللجان المكلفة بالطبع موجودة حاليا في حالة عزلة تامة عن العالم الخارجي و ذلك في انتظار ساعة الصفر.

وستبعد  ذات المسؤول إمكانية حدوث  أي تسريب لمواضيع الامتحانات  قبل الموعد المحدد للامتحان  بالنظر إلى الإجراءات المتخذة من  قبل وزارة التربية الوطنية و بالتعاون و التنسيق مع وزارت ومؤسسات الدولة المعنية مشيرا الى أن احتمالات التسريب تساوي الصفر، داعيا التلاميذ و الأولياء إلى  عدم الاهتمام بالمناشير التي تظهر عبر وسائط التواصل الاجتماعي لأنها غير صحيحة و هدفها فقط  التشويش والتأثير على التحضير و التركيزالنفسي للتلاميذ .

وحول نشر المواضيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي أوضح ممثل وزارة التربية ، إن نشر الأسئلة عبر المواقع الالكترونية يوم الامتحان مسموح به  فقط  بعد مرور نصف الوقت و بداية خروج التلاميذ  من أقسام الامتحان ، وغير ذلك فإن من تثبت مسؤوليته سيتعرض لإجراءات عقابية قد تصل حد السجن، مذكرا بأن الهواتف النقالة ممنوع إدخالها إلى مراكز الامتحانات .

كما أوضح عباس بختاوي بخصوص  الإجراءات  الصحية الوقائية المتخذة لفائدة التلاميذ  يوم الامتحان ، إن الوزارة قررت اعتماد نفس البروتوكول الصحي المعمول به منّذ سنتين و يتضمن تدابير احترازية ومنها التباعد  الجسدي و تفادي الازدحام عند الدخول و الخروج من مراكز الامتحان و أن يقتصر الحضور في قاعة الامتحان على  20 مترشحا، وضمان  توفير وسائل التطهير  وتعقيم مراكز الامتحانات .

و بخصوص التحضيرات  المادية الخاصة بإجراء الامتحانات بالولايات العشر الجديدة ، قال بختاوي إن مديريات التربية على مستوى هذه الولايات استكملت عمليات التحضير  متوقعا بأن تجري الامتحانات في ظروف عادية .

هذا وتطرق في المقال الى  الامتحانات التجريبية الخاصة بشهادتي التعليم المتوسط و البكالوريا التي انطلقت يوم  أول أمس قائلا انه  تتم في ظروف عادية مع توفر كل الإمكانيات  و الهدف منها إعداد التلاميذ ووضعهم في ظروف الامتحانات المدرسية  الرسمية من خلال المواضيع و التوقيت .

وستشكل تصريحات ممثل وزارة التربية الوطنية صدمة للتلاميذ الذين قاطعوا دروسهم بداية من  الفصل الثالث من أجل الالتحاق بالدروس الخصوصية، بعد أن شدد أن المواضيع الخاصة بالامتحانات الرسمية تم اعدادها من الدروس الحضورية، ومن حضر طيلة العام الدراسي وراجع دروسه فامكانية الاجابة بسهولة على المواضيع.

من نفس القسم الوطن