اقتصاد

1.8 مليار دولار قيمة التحويلات المالية للمهاجرين الجزائريين سنة 2021

مقابل أكثر من 31 مليار دولار للمهاجرين المصريين

 بلغت قيمة التحويلات المالية للمهاجرين الجزائريين خلال العام الماضي 1.8 مليار دولار، بزيادة قدرت بحوالي 100 مليون دولار، حسب ما أظهرته بيانات أحدث تقرير للبنك الدولي عن الهجرة والتنمية.

وكشفت بيانات البنك الدولي عن حجم التحويلات المالية التي حققها المهاجرون العرب إلى بلدانهم خلال سنة 2021، إذ أن الكتلة المالية للمهاجرين الجزائريين زادت بنسبة طفيفة جدا بالمقارنة، مع ما تم تسجيله خلال سنة 2020، والتي بلغت 1.7 مليار دولار، وفي المقابل فقد سجلت مصر، التي جاءت في المرتبة الخامسة عالميا من حيث التحويلات المالية أزيد من 31 مليار دولار، فيما سجلت المغرب  10.4 مليار دولار، بينما حققت لبنان 6.6 مليار دولار، في حين فإن التحويلات المالية للضفة الغربية وقطاع غزة وصلت ل 3.5 مليار دولار.

وقال البنك، بأن التحويلات إلى البلدان النامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا زادت بنسبة 7.6 بالمئة في عام 2021 لتصل إلى 61 مليار دولار، مشيرا إلى أن العوامل الداعمة لهذه التدفقات تمثلت في ارتفاع النمو الاقتصادي في البلدان المضيفة في الاتحاد الأوروبي، وكذا الهجرة العابرة التي عززت التدفقات الوافدة إلى البلدان المضيفة المؤقتة على غرار  مصر وتونس.

وتوقع البنك الدولي أن تزيد تدفقات التحويلات المسجلة رسميا إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بنسبة تصل ل 4.2 بالمئة خلال العام الجاري لتصل إلى 630 مليار دولار، بالموازاة مع التعافي القياسي، والذي بلغ خلال سنة 2021 حوالي 8.6 بالمئة، خاصة وأن سنة 2020 شهدت انخفاضا كبيرا، جراء الركود الاقتصادي العالمي، الذي تسببت فيه جائحة كورونا.

ووفقا لقاعدة بيانات البنك الدولي لأسعار التحويلات في العالم، فإن تكلفة إرسال 200 دولار عبر الحدود الدولية تبقى مرتفعة للغاية، حيث بلغت في المتوسط 6.4 بالمئة من المبلغ المحول في الربع الأخير من عام 2021، وأضاف البنك بأن تكلفة إرسال الأموال إلى أفريقيا تقدر بـ 7.8 بالمئة وتعتبر الأعلى على المستوى العالمي. يشار إلى أن الهند جاء في المرتبة الأولى عالميا ب 89 مليار دولار، لتليها المكسيك ب 54 مليار دولار، ثم الصين ب 53 مليار دولار، وبعدها كل من الفليبين ب 37 مليار دولار ومصر ب 31.5 مليار دولار

من نفس القسم اقتصاد