الوطن

"رسميا" .. استحداث منصب استاذ تربية بدنية ورياضية في الطور الابتدائي

سيتم انتقاؤهم عن طريق مسابقة توظيف من خريجي معاهد تقنيات النشاطات البدنية

قررت وزارة التربية الوطنية بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة "رسميا" استحداث منصب استاذ تربية بدنية ورياضية في الطور الابتدائي وترسيمه، بداية من الدخول المدرسي المقبل، على أن يتم توظيفهم عن طريقة مسابقة وطنية .

ونقلا عن بيان لوزارة الشباب والرياضة فإنه عقد أو أمس  اجتماع رفقة رئيس اللجنة المشتركة بين وزارة التربية الوطنية و وزارة الشباب والرياضة ، وهذا تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية، حيث اجتمعت اللجنة الوزارية الثنائية (الشباب و الرياضة/ التربية الوطنية ) بمقر وزارة الشباب والرياضة والتي عكفت على إيجاد و ترتيب ميكانيزمات وآليات تجسيد تطبيق المحاور التي أمر بها وزير الشباب والرياضة ووزير التربية الوطنية .

وحسب ذات البيان،  فانه قد عكفت اللجنة على دراسة عدة محاور أبرزها إعادة تفعيل مادة التربية البدنية والرياضية بالطور الابتدائي وإيجاد كل الآليات لاستحداث منصب أستاذ تربية بدنية ورياضية في الطور الابتدائي وترسيمه، فضلا عن توفير وتهيئة واعادة الاعتبار لكل المنشآت الرياضية والساحات الحاضنة لجميع النشاطات الرياضية للطور الابتدائي.

كما تمت دراسة  محور إعادة تفعيل اقسام رياضة ودراسة بتوجه جديد ومعاصر مدروس مع دراسة امكانية فتح  عدد جديد من الثانويات الرياضية في كل من ورقلة - قسنطينة - وهران - العاصمة - بشار.

هذا فيما نقل المنسق الوطني لمعاهد التربية البدنية  عبيد فارس الذي كان لهم لقاء بوزارة الشباب والرياضة  أنه تقرر "رسميا " استحداث منصب أستاذ في التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي تحت إشراف اساتذة من خريجي معاهد تقنيات النشاطات البدنية ( staps )، وهذا ابتداء من الدخول المدرسي القادم ( 2022/2023 ) .

وأوضح المتحدث أن التوظيف في هذه المادة سيكون عن طريق مسابقة وطنية لخريجي معاهد تقنيات النشاطات البدنية والرياضية وفقط، والموزعين على 23 معهد على أن يتم تحديد كل آليات التوظيف ( من قوانين ومواد تخص هذا الميدان ) وبصفة رسمية قبل نهاية شهر ماي، وهذا بناء على تطبيق أوامر رسمية من طرف رئيس الجمهورية تحت إشراف الوزير الأول

كما نقل عبيد فارس أنه تم تحديد موعد آخر الأسبوع القادم لمقابلة وزير الشباب والرياضة والمسؤول الأول على تنصيب التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي، منوها في ذات السياق بالقرار المتخذ من قبل الجهات العليا والوصية اتجاه خريجي معاهد تقنيات النشاطات البدنية والرياضية .

وتأتي هذه المستجدات عقب لقاء جمع  وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، مساء يوم الأربعاء 04 ماي 2022 بمقر الوزارة بالمرادية-الجزائر العاصمة، ووزير الشباب والرياضة، عبد الرزاق سبقاق، لدراسة ملف إعادة بعث التربية البدنية في الوسط المدرسي وعلى وجه الخصوص في مرحلة التعليم الابتدائي، وهذا بحضور إطارات من الإدارة المركزية للوزارتين.

وقال بلعابد  أن اللقاء جاء لدراسة سبل ترقية التربية البدنية والرياضة في الوسط المدرسي لاسيما في مرحلة التعليم الابتدائي، وهو ملف استراتيجي ومن الورشات الكبرى في برنامج رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون الذي أمر بوجوب فسح المجال لتلاميذ هذه المرحلة من التعليم للاستفادة من الغايات الفعلية التي على أساسها تم إدراج هذه المادة في المنظومة التربوية، كونها مرحلة حساسة وركيزة أساسية لكل الأنظمة التربوية في العالم.

وبالمناسبة أكد الوزير أنه تم التعرض في هذا اللقاء إلى كل الجوانب المتعلقة بهذا الملف على أن يتم البدء في تجسيده ميدانيا انطلاقا من الدخول المدرسي المقبل، كما أشار أنه تم الاتفاق على تنصيب لجنة مشتركة بين القطاعين والتي باشرت عملها بداية من  08 ماي 2022 لدراسة موضوع التربية البدنية والرياضة المدرسية في مرحلة التعليم الابتدائي وسبل ترقيتها وما يلزمها من تأطير ومرافق وهياكل مناسبة لهذه المادة، ما سيسمح بالاكتشاف المبكر للمواهب الرياضية خدمة للرياضة المدرسية ورياضات النخب في الوطن.

وفي سياق متصل، أكد الوزير أنه سيتم التأسيس لمنظومة تربوية تهتم بالجانب الصحي والبدني تلامذتنا إلى جانب الاهتمام بالانتقاء المبكر للنخب والمواهب الرياضية في النظام التربوي الجزائري بمرافقة وزارة الشباب والرياضة، كما تم التطرق أيضا إلى ملف الثانويات الرياضية وسبل تعزيزها وترقيتها.

من نفس القسم الوطن