الوطن

حافلات النقل الجامعي ترهن امتحانات"الطلبة"

التنظيمات الطلابية تندد وتدعو بن زيان للتدخل بسبب إضراب "مفاجئ"

ندّدت أمس تنظيمات طلابية  بعدم تدخل الجهات الوصية من أجل ضمان تأمين الحد  الأدنى من الخدمة  تزامنا مع دخول سائقي حافلات النقل الجامعي بالعاصمة  في اضراب منذ ايام بسبب عدم تلقيهم اجورهم ،  ما زاد معاناة الطلبة خاصة مع انطلاق الامتحانات التطبيقية .

وصرح رئيس المكتب الولائي لجامعة الجزائر 01 في التحالف من اجل الطلابي الوطني صدارة حمزة  ان الطلبة باتوا يعانون منذ أزيد من أربعة ايام من غياب حافلات النقل الجامعي بعد دخول سائقيها وبشكل مفاجئ بداية من 8ماي في اضراب مفتوح، بعدما تفاجؤوا صبيحة هذا اليوم ب" الغياب التام  الكلي للنقل الجامعي بدون إشعار مسبق وهو ما ترك الطلبة في حالة ذهول وحيرة خاصة مع انطلاق الامتحانات التطبيقية بمختلف الكليات والمعاهد والأقسام  في وقت اللامبالاة والإهمال مديرية الخدمات الجامعية الجزائر –غرب- .

واوضح  المتحدث ان سائقي حافلات النقل الجامعي التابعة لشركة الجزائرية للنقل الجامعي واصلوا  إضرابهم لليوم الرابع على التوالي في ظل معاناة الطلبة ، داعيا في ذات الإطار إلى أهمية تدخل وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان .

وأشار رئيس المكتب الولائي التنفيذي للتحالف من أجل التجديد الطلابي جامعة الجزائر 01  ،صادرة حمزة ان التحالف اصدر بيان  انتقد فيها المشاكل التي يعانيها الطلبة بالرغم من إصلاحات تمت مباشرتها على مستوى الخدمات الجامعية تدريجيا و بصفة عميقة لتمكين الطلبة من مزاولة  دراستهم في محيط أفضل ،و الإستفادة من خدمات لائقة ومحفزة وبتوفير المزيد من الدعم والمرافقة  والتي " كانت هاته جزء من رسالة رئيس الجمهورية بمناسبة الدخول الجامعي هذا الموسم إلا .

واكد المتحدث" ان البيان  أبرز فيه الغياب التام  الكلي للنقل الجامعي بسبب دخول  سائقي  حافلات النقل الجامعي ،  في اضراب مفتوح  وهذا من اجل تنبيه المسؤول الأول للقطاع عن معاناة الطلبة ."

وحذر المتحدث  من اطراف تحاول  استفزاز الطلبة ومحاولتهم جرهم و استغلالهم في هذا الوقت في حسابات ضيقة ودنيئة  .

كما قال "أنا كرئيس المكتب الولائي للتحالف من اجل التجديد الطلابي   احمل  كامل المسؤولية لمدير  الخدمات الجامعية الجزائر غرب لأنها لم تستطع التحكم في المتعامل و لم تستطع الوفاء بخدماتها تجاه الطالب رغم تحذيرنا المتكرر قبل أشهر من بوادر انفلات هذا المتعامل ولم تأخذ البيانات على الجدية وهو  ما يدل  على الاستهتار و تصدير مشاكلها الى الديوان الوطني للخدمات الجامعية و توريط الوزارة بعد مشكلة قضية اللحم هاهي مشكل النقل الجامعي فلو فرضنا ان كل مديرية لا تقوم بواجباتها مثل مديرية الغرب ليصبح الديوان مشلولا وعاجزًا عن خدمة الطلبة.

من جهته دعا ممثل  الحركة الوطنية للطلبة الجزائريين، عبد القادر بلحوت وزارة التعليم العالي الى التدخل من إيجاد حل نهائي لمشكل الطلبة الذين يعانون مع حافلات النقل   بعد عدم تأمين الحد  الأدني من الخدمة ما زاد معاناة الطلبة خصوصا المقيمين، على مستوى العاصمة والبليدة والمدن الكبرى.

يجدر الاشارة ان مؤسسة  طحكوت محي الدين للنقل،  اصدرت بيان  دعت فيه عمالها الى الالتزام بالنشاط اليومي والامتثال للواجبات المنصوص عليها في القوانين وطلب حقوقهم بما يتماشى مع نصوص القانون.

واوضحت " ان إجراءات صب الرواتب الشهرية تتم وبصفة عادية وهذا وفق اللوائح والقوانين المعمول بها وهذا رغم الوضعية المالية والقانونية التي تمر بها المؤسسات.

كما قدمت المؤسسة " موعدا هذا  الاسبوع ليتم  الشروع في عملية اقتناء قطع الغيار الخاصة بحافلات نقل الطلبة وهذا سيكون تدريجيا حسب الأولويات الى جانب هذا كله سيتم معالجة جل المشاكل التي تعتري عمال المؤسسات أثناء تأدية مهامهم بالتنسيق بين عمال المؤسسات ورؤساء الحظائر من جهة والإدارة من جهة اخرى.كما تحركت مديرية الخدمات الجامعية غرب حيث رفعت دعوى قضائية من إجبار المتعامل على العودة للعمل والإضراب.

من نفس القسم الوطن