الوطن

مواضيع "باك" و"بيام" 2022 مؤمنة وليست عرضة للتسريب

وزارة التربية تدعو التلاميذ المترشحين إلى الابتعاد عن الشائعات

المواضيع ستكون من ما درس و"التأخر عن الامتحان" يعرض  صاحبها للاقصاء

طمأنت وزارة التربية الوطنية أزيد من مليون ونصف تلميذ مقبل على اجتياز الامتحانات الرسمية عن اتخاذ كافة "التدابير" لتأمين امتحانات شهادتي البكالوريا والبيام من أي تسريبات، ودعتهم الى التركيز  على المراجعة وتجنب أي اشاعات من شان التشويش عليهم.

وجاء هذا على لسان  بوعلام بن لعور، مفتش بالمفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية  الذي دعا التلاميذ إلى "التركيز ومراجعة كل الدروس التي تناولوها في القسم مع أساتذتهم وعدم الاهتمام  بالإشاعات التي لا تخدمهم إطلاقا"، كما أوصى الأولياء بضرورة "مرافقة أبنائهم من الجانبين النفسي والبيداغوجي وحثهم على الالتزام بالمثابرة والاجتهاد"، مشددا على أن المواضيع "مؤمنه تأمينا كاملا ولا يمكن أن تكون عرضة للتسريب".

وبلغة الأرقام أفاد المتحدث، أن  أزيد من 1،5 مليون مترشح ينتظرون  اجتياز امتحانات شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط (دورة جوان 2022) وسط تحضيرات حثيثة تقوم بها وزارة التربية الوطنية لضمان إجراء هذه الامتحانات في ظروف ملائمة.

 وقال بوعلام بن لعور "أنه تحسبا لهذين الموعدين، تمت معاينة مراكز إجراء الامتحانات وتحضيرها لاستقبال المترشحين، مشيرا الى أنه تم الانتهاء من كل التحضيرات المتعلقة بامتحانات البكالوريا والتعليم المتوسط لضمان سيرها في "أجواء آمنة ومطمئنة".

وأضاف أن الوزارة أحصت ما يفوق 700 ألف مترشح لشهادة البكالوريا موزعين على أزيد من 2500 مركز إجراء على المستوى الوطني، فيما بلغ عدد المترشحين لامتحان شهادة التعليم المتوسط ما يقارب 740 ألف موزعين على أزيد من 2800 مركز اجراء.

من جهة أخرى، أشار ذات المسؤول الى أن عدد المترشحين الأحرار لشهادة البكالوريا يتجاوز 13 ألف ويفوق 276 ألف في شهادة التعليم المتوسط، مبرزا في ذات السياق عن انطلاق أمس عملية  سحب استدعاءات المترشحين عبر الأرضية الرقمية للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

ووجه المتحدث في ذات السياق تطمينات   بخصوص مواضيع امتحان شهادة البكالوريا  والبيام بعد ان اكد "ستكون في متناول التلاميذ وخالية من التعقيدات"، مذكرا بالتعليمات التي أسداها وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، لأعضاء اللجان المكلفة بإعداد المواضيع بضرورة أن تكون هذه الأخيرة "ضمن ما تناوله التلاميذ حضوريا بالمؤسسة التعليمية خلال الفصول الدراسية الثلاثة".

وكشف بوعلام بن لعور، مفتش بالمفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية  أن أعضاء اللجان المكلفة بإعداد مواضيع الامتحانات سيدخلون عن قريب في مرحلة العزل من أجل القيام بالقراءة النهائية للمواضيع التي يتم اختيارها قبل الشروع في طبعها.

وبخصوص الإجراءات المتعلقة بتوقيت الامتحانات، أكد نفس المسؤول أن مراكز الإجراء ستفتح على الساعة السابعة والنصف صباحا بالنسبة للمترشحين، داعيا الجميع الى الالتزام بالوصول إلى مراكز الاجراء في الوقت المحدد حتى يتسنى لكل مترشح التعرف على القاعة التي يمتحن فيها مع إظهار بطاقة الهوية لضمان دخول "سلس ومريح" إلى قاعة الامتحان.

 

وفي هذا الصدد، ذكر بأن الامتحانات تنطلق على الساعة الثامنة والنصف ويمنع تجاوز هذا التوقيت، لا سيما بعد غلق أبواب المراكز وفتح الأظرفة الخاصة بالمواضيع.

هذا كشفت وزارة التربية الوطنية عن برنامج سير امتحانات شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا دورة 2022، والذي حافظ فيه على نفس مواقيت الدخول والخروج المعتمدة في السنوات من  دون تعديل ومنح نصف ساعة إضافية للمترشحين و سيكون موعد انطلاق الامتحانات بداية من الثامنة ونصف صباحا بالنسبة لتلاميذ النهائي والمتوسط   .

من نفس القسم الوطن