الوطن

سحب استدعاءات "الباك" و"البيام" بداية من "الغد"

فيما تنطلق الأسبوع المقبل البكالوريا البيضاء

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق عملية سحب استدعاءات المقبلين على اجتياز امتحاني شهادة المتوسط والبكالوريا بداية من العاشر ماي الجاري المصادف ليوم غدا الثلاثاء، هذا فيما تنطلق امتحانات البكالوريا"البيضاء بداية من الأسبوع المقبل.

وأنهت وزارة التربية الوطنية، إلى علم جميع التلاميذ المتمدرسين المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا دورة 2022 وكافة المترشحين الأحرار لهذين الامتحانين بأن عملية سحب استدعاءاتهم تكون ابتداء من يوم 10 ماي 2022.

وأضافت وزارة التربية الوطني في بيان لها أنه بالنسبة للمترشحين المتمدرسين، فان سحب الاستدعاءات سيكون من الارضية الرقمية عبر الحساب الإلكتروني لمديري المؤسسات التربوية سيكون من فضاء الأولياء على الارضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية ومن موقعي الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

وسخرت وزارة التربية الوطنية،  رابطتين لإنجاح عملية استخراج الاستدعاءات حيث أن امتحان شهادة التعليم المتوسط سيكون على الرابط : bem.onec.dz //:http، ابتداء من 10 ماي الى غاية 8جوان 2022.

أما بخصوص امتحان شهادة البكالوريا فإن سحب الاستدعاءات فسيكون على الرابط التالي: bac.onec.dz //: https ، ابتداء من يوم 10 ماي إلى غاية يوم 16جوان 2022.

وأضاف بيان وزارة التربية، بالنسبة للمترشحين الأحرار إن سحب الاستدعاءات فسيكون  من موقعي الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات ، حيث بالنسبة  لامتحان شهادة التعليم المتوسط سيكون على الرابط bem.onec.dz //:http،ابتداء من 10 ماي إلى غاية 8جوان 2022 ، وبالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا سيكون على الموقع bac.onec.dz //: https، ابتداء من يوم10 ماي الى غاية يوم 16 جوان 2022.

وكان قد أعطى وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، تعليمات صارمة لإطارات وزارته،   لإنهاء السنة الدراسية في ظروف جيدة خاصة الامتحانات المدرسية الوطنية (امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا)، حيث شدّد على أن يحرص الجميع على إنجاح هذين الموعدين الهامين.

حددت وزارة التربية الوطنية تاريخ 22 ماي الجاري موعدا لإيقاف "الدروس" على مستوى كامل المؤسسات التعليمية على أن يتم الشروع رسميا في امتحانات الفصل الثالث بداية من  يوم 15 ماي 2022  لتلاميذ المقبلين على امتحاني شهادة التعليم المتوسط"البيام" وشهادة البكالوريا" .

وتحضيرا لهاذين الامتحانين منحت المؤسسات التربوية أيام عطلة "أسبوع"  لفائدة تلاميذ السنة الثالثة ثانوي للتحضير  لاختباراتهم النهائية "البكالوريا البيضاء" المنتظر تنظيمها كما ذكرنا بداية من يوم 15 ماي الجاري.

وباشرت في المقابل عدة مدارس في دروس الدعم لفائدة تلاميذ الامتحانات الرسمية خاصة المؤسسات التي عمدت على إنهاء "الدروس" وهذا قصد المراجعة وحل التمارين .

وكان قد أعلن وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد أن امتحان شهادة البكالوريا لدورة 2022 سيكون كسابقه حيث لن يعرف أي تعديلات جديدة، مطمئنا الشريك الاجتماعي عن عدم ادخال تعديلات على امتحان شهادة البكالوريا في الموسم الدراسي الحالي. وقال وزير التربية أنه سيحافظ الامتحان هذه السنة على نفس التنظيم الذي عرفته المواسم الدراسية السابقة دون إدراج أي تغيير عليه.

من نفس القسم الوطن