الوطن

رفع الانتاج السمكي " مفتاح" تعزيز الأمن الغذائي

صلواتشي خلال إشرافه على تدشين سفينتي صيد

أكد وزير الصيد البحري والمنتجات البحرية، هشام صلواتشي، أمس أن قطاعه يهدف الى رفع الانتاج السمكي معتبرا أن هذا الأخير مهم جدا لتعزيز الأمن الغذائي معلنا عن الانطلاق الفعلي لإنشاء أسطول بحري مخصص للصيد في أعالي البحار.

 وقال الوزير خلال اشرافه، على تدشين سفينين لصيد سمك التونة بزموري ولاية بومرداس، أن هذه العملية تعتبر انجازا تاريخيا لقطاع الصيد، وتحقيق هدف من الاهداف المسطرة من طرف مخطط عمل الحكومة.

كما أضاف الوزير أن القيمة السوقية لهاتين السفينتين بلغ 4.8 مليون دولار، والذي سمح باقتصاد من فاتورة الصادرات، 3.6 مليون دولار لو تم استيرادها من مورد أجنبي. كما يعتبر تدشين هاتين السفينتين، انطلاقة فعلية لإنشاء أسطول بحري مخصص للصيد في أعالي البحار. الى جانب ذلك كشف الوزير، أن 15 مؤسسة في هذا المجال استفادت من أوعية عقارية من 12 ولاية، وهذا ما يسمح بانتعاش نشاط بناء سفن الصيد في اعالي البحار في الجزائر، ما يسمح أيضا بالتوجه للصبح قطبا في البحر الأبيض المتوسط في هذا النشاط البحري و الاقتصادي.

بالمقابل فإن السفينة الثالثة من نفس الحجم ستسلم  خلال الاشهر القليلة القادمة، و بذلك ستبلغ القيمة السوقية للسفن الصيدية الثلاثة  7,2 مليون دولار، وهو ما يعادل 1.05 مليار دينار جزائري. كما جاءت عملية بناء هذه  السفن الصيدية من الحجم الكبير، و المندرج في اطارات نظام بيئي  (Écosystème) يسمح بتطوير هذا النشاط الاقتصادي، و يسهل من عملية استقطاب الشركات الأجنبية الكبرى المتخصصة في هذا المجال، وهو ما يمكن الشركات الجزائرية الاستفادة من التجارب و من التحويل التكنولوجي و التكوين العالي المستوى.

ونظرا لتزامن الحدث مع اقتراب احياء الذكرى الـ 60 لعيد الاستقلال و الشباب، ستحمل إحدى السفينتين التي تم استلامها  إسم الشهيدين الإخوة بن نعمان، محمد و علي رحمهم الله ، و اللذان امتهنا مهنة البحارة.

من نفس القسم الوطن