اقتصاد

قرار سحب البنزين من المحطات يوفر سنويا 500 ألف دولار

ارتفاع استهلاك البنزين ل 1,2 مليون طن خلال الثلاثي الأول

سمح قرار وزارة الطاقة بسحب البنزين من المحطات منذ أزيد من 9 أشهر بتوفير أزيد من 500 ألف دولار سنويا، حسب ما كشف عنه رئيس سلطة ضبط المحروقات رشيد نديل.

وقال ذات المتحدث، على هامش نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، بأن النتائج الاقتصادية لقرار وزارة الطاقة شهر جويلية سنة 2021 القاضي بسحب البنزين من المحطات بدأت تظهر على أرض الواقع، حيث أن الجزائر لم تستورد أي لتر من البنزين الممتاز ما وفّر على خزينة الدولة 500 ألف دولار سنويا، بالإضافة إلى التقليل من تكاليف النقل والتخزين والصيانة لصهاريج البنزين المستعملة.

وأضاف نديل،  بأن الجزائر قادرة على تصدير المواد البترولية للخارج حيث تحوز على التجربة الكافية لذلك، مبرزا توفر الجزائر على 05 مصافي تكرير في انتظار دخول مصفاة حاسي مسعود حيز التنفيذ والتي ستقضي، حسبه، نهائيا على مشاكل التصدير وتموين السوق الوطنية.

وأشار، رئيس سلطة ضبط المحروقات، بأن الجزائر ستكون قادرة على تصدير المشتقات النفطية بعد دخول مصفاة حاسي مسعود حيز الخدمة، مؤكدا زيادة استهلاك الوقود بمختلف أنواعه بعد عودة النشاط إلى الفعل الاقتصادي مع استقرار الوضعية الوبائية. وأوضح رشيد نديل، أن استهلاك البنزين ارتفع خلال الثلاثي الأول من العام الجاري مقارنة بالسنة الماضية، حيث بلغ 1.2مليون طن و2.5 مليون طن بالنسبة للمازوت و350 ألف طن بالنسبة للوقود، مشيرا إلى أن الإنتاج الوطني يغطي الطلب وسيعرف فائضا مستقبلا بمجرد دخول مصفاة حاسي مسعود حيز الخدمة، لتتوجه الجزائر بعد ذلك إلى تصدير مشتقات المواد النفطية.

وأكد رشيد نديل على وجود تنسيق شامل بين سلطة ضبط المحروقات ومختلف مديريات الطاقة عبر ولايات الوطن من أجل تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين على مستوى محطات توزيع الوقود العمومية منها أو الخاصة والتي بلغ عددها 2700 محطة، مع التوجه نحو تدعيم الجهة الجنوبية من الوطن بعدد من محطات الخدمات الخاصة. وأبرز نديل أهم المشاريع المسجلة في مجال الطاقة على غرار المشروع الكبير الذي ابرم بين شركة (Total) وشركة سوناطراك الى جانب مشروع تكرير الزيوت المستهلكة وغيرها من المشاريع.

 

 

من نفس القسم اقتصاد