الوطن

نجاح نظام المداومة ولا شكاوي للمستهلكين

حسبما أكده بلنوار وكشفت عنه وزارة التجارة

قال رئيس الجمعية الوطني للتجار والحرفيين، الحاج الطاهر بولنوار، إن نسبة المداومة خلال أول أيام عيد الفطر كانت شبه كاملة، مؤكدا انعدام الشكاوي من طرف المواطنين وجمعيات حماية المستهلك.

وأكد بولنوار في تصريحات له أن المحلات التي كانت معية بضمان المداومة خلال يومي العيد هي المحلات التي تسوق ما يطلبه المواطن والمواد ذات الاستهلاك الواسع كالمخابز، المواد الغذائية، الجزارين، وحتى المطاحن ومصانع المياه. وكشف المتحدث ذاته أنه تم تسويق أزيد من 50 مليون خبزة ما بين اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك واليوم الأول من عيد الفطر، مؤكدا أن هناك 6000 مخبزة معنية بالمداومة يومي العيد عبر 1541 بلدية. وأضاف: “هناك العديد من الأمور التي أدت بالتجار إلى الحفاظ على المداومة وعدم الإخلال بها ومن بينها قانون العقوبات الذي يؤدي بعقوبة التاجر بغرامة 30.000 دينار او الغلق لمدة 30 يوم”. وتابع:” التجار اليوم أصحبوا أكثر وعيا من الماضي ويريدون تفادي العقوبات والحفاظ على الزبائن الدائمين لهم”. كما أكد الحاج الطاهر بولنوار أن الكثير من التجّار ( أكثر من 10 آلاف حسب التّقديرات ) فتحوا محلّاتهم رغم أنّهم غير معنيين بالمداومة ولم يكونوا مسجّلين على القوائم التي أعدّتها مديريّات التّجارة، و هذا يرفع العدد الاجمالي إلى أكثر من 60.000 تاجر و متعامل.

من جهتها أعلنت وزارة التجارة انه قد بلغت نسبة التزام التجار بمداومة اليوم الأول من عيد الفطر 99،93 بالمائة على المستوى الوطني،  وحسب المناطق، فقد بلغت نسبة الالتزام بالمداومة على مستوى المديرية الجهوية للتجارة وترقية الصادرات لناحية الجزائر 100 بالمائة وعلى مستوى المديرية الجهوية لناحية سطيف 99،98 بالمائة، بينما بلغت هذه النسبة 99،95 بالمائة على مستوى ناحية عنابة، و 99،83 بالمائة على مستوى ناحية باتنة، و 100 بالمائة بناحية بشار. أما في ناحية وهران، بلغت نسبة الالتزام 99،96 بالمائة، وفي ناحية البليدة 99،98 بالمائة وفي ناحية ورقلة 100 بالمائة وفي ناحية سعيدة 99،73 بالمائة، حسب نفس المصدر. وأشادت وزارة التجارة وترقية الصادرات في بيانها بالتزام التجار المسخرين لمداومة اليوم الأول من مداومة يومي العيد، مذكرة بإلزامية عودة النشاط لجميع المتعاملين الاقتصاديين ابتداء من يوم الأربعاء 4 مايو الجاري، حسب ما ينص عليه القانون في هذا الشأن. يذكر أنه تم تسخير 49853 متعامل اقتصادي في مختلف المجالات، ضمن برنامج مداومة عيد الفطر، بغرض ضمان تموين منتظم للمواطنين بالمواد والخدمات ذات الاستهلاك الواسع.

من نفس القسم الوطن