الوطن

"الجزائريون اكتسبوا مناعة جماعية بفضل المتحور أوميكرون ولا نتوقع موجة خامسة"

رئيس الجمعية الجزائرية لعلم المناعة البروفسور، كمال جنوحات يطمئن

أكد رئيس الجمعية الجزائرية لعلم المناعة البروفسور، كمال جنوحات أن "الجزائريين اكتسبوا مناعة جماعية بفضل المتحور أوميكرون الذي أصاب أزيد من 93 بالمائة من الجزائريين حسب الدراسة التي أقيمت على مستوى مستشفى الرويبة".​​​​​​ مطمئنا بأن وباء كورونا في طريقه إلى الزوال.

وأرجع جنوحات في تصريحات للإذاعة الوطنية الانخفاض في عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى السياسية المعتمدة من قبل قطاع الصحة والتي ساهمت في تحقيق المناعة الجماعية بطريقة طبيعية." مشيرا إلى أنه و منذ حوالي أكثر من شهر تشهد الجزائر انخفاضا محسوسا في عدد الإصابات بفيروس كورونا وأصبحت الحالات شبه منعدمة" .

كما قال البروفيسور كمال جنوحات رئيس الجمعية الجزائرية لعلم المناعة، أنه تم تسجيل نسب كبيرة جدا لإصابات أوميكرون وهذا ما يؤدي للمناعة الجماعية التلقائية. وكشف جنوحات ، أن اكتساب المناعة الجماعية التلقائية تكون بنسب متفاوتة و تبقى مؤقتة. متوقعا الوصول إلى المناعة الطبيعية مؤكدا أن "سبة الإصابة بأوميكرون تقريبا سجلت عند الجميع و لا يكاد يوجد أي شخص لم يصب بهذا المتحور، لذلك متفائلين بتحقيق مناعة جماعية ذاتية و تلقائية  تدوم لأشهر "واستغرب المتحدث  لموقف بعض الدول الأوروبية التي لا تزال تصنف الجزائر في الخانة البرتقالية رغم تحسن الوضعية الوبائية مقارنة ببعض الدول الأخرى". و في سياق حديثه، أشار رئيس الجمعية الجزائرية لعلم المناعة انه "على عكس ما كان متداولا فإن المتحورات التي ظهرت في بعض البلدان خاصة الأوروبية لا تستدعي القلق ولا تشكل خطرا وهو ما يجعلنا مطمئنين بأن هذا الوباء في طريقه إلى الزوال  بالجزائر وعبر جميع أنحاء العالم". كما اكد جنوحات أنه "لا يتوقع حدوث موجة خامسة خاصة وأن المناعة الجماعية التي تم اكتسابها بطريقة طبيعية سيبقى مفعولها سائر لأزيد من 6 أشهر مقارنة بمناعة اللقاح التي لديها مفعول لمدة 4 أشهر فقط" رغم ذلك أوضح أنه "يجب علينا أخذ العبرة بخصوص ما حدث خلال الموجات الفارطة من خلال التأهب لأي طارئ" للإشارة فقد حققت الجزائر نجاحا كبيرا  بتسجيل انخفاض قياسي في عدد الإصابات بفيروس كورونا لأسابيع متتالية و ذلك بعد مجهودات مكثفة دامت حوالي سنتين في كل القطاعات . و قبل أن تبلغ هذا المستوى شهدت  الجزائر حالة استقرار في عدد الإصابات بفيروس كورونا منذ حوالي شهر  و مع ذلك  لا يزال المختصون  يحذرون  من التراخي ويدعون المواطنين إلى مواصلة عملية التلقيح و اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من هذا الفيروس.

من نفس القسم الوطن