اقتصاد

مساعي لمراجعة أسعار الغاز الجزائري الموجه لإسبانيا

تضاعفت أسعاره في السوق الأوروبية بـ 5 مرات

شهدت أسعار الغاز في الآونة الأخيرة العديد من التقلبات، على خلفية التوترات الجيوسياسية الحاصلة شرق أوروبا بين روسيا وأوكرانيا، ما دفع بالأسعار الارتفاع.

أكدت وزيرة الطاقة والتحول البيئي الإسبانية تيريزا ريبيرا في تصريحات إعلامية، بأن  سعر الغاز الجزائري، الذي تستوردها بلادها يخضع في الوقت الراهن لإعادة تقييم من أجل رفعه، غير أنها أشارت بأن الزيادات، التي سيفرضها مجمع سوناطراك ستكون معتدلة.

وأوضحت تيريزا ريبيرا، بأن المفاوضات الجارية بين الجزائر وإسبانيا، بشأن مراجعة العقد الذي يربط الطرفين وتستورد بموجبه بلادها الغاز الجزائري، بدأت منذ شهر أكتوبر من العام الماضي، وما زالت مستمرة لحد الساعة، بالموازاة مع ارتفاع الأسعار بشكل كبير في السوق العالمية بالمقارنة مع السعر الذي اتفق عليه البلدين في العقد.

وتضاعف سعر الغاز في أوروبا بحوالي 5 مرات، ما جعل الجزائر تسعى لإعادة مراجعة سعر البيع، خاصة وأن العقد الذي يربط الجزائر واسبانيا يسمح بمراجعة الأسعار، وأشارت تيريزا بإن المفاوضات بين الشركات الإسبانية وسوناطراك الجزائرية يمكن أن تستغرق وقتا طويلا، ولكنها لديها ثقة في أن الشروط التجارية التي يحدد من خلالها سعر الغاز، يمكن إتمامها في أقرب وقت ممكن.

وشددت ريبيرا على أن الجزائر تبقى دولة موثوقة تحترم التزاماتها، لذا فإن إمدادات الغاز الجزائري من حيث الاحتياجات والشروط التي تشتريها إسبانيا منذ مدة طويلة، تعتبر مضمونة، ووصلت امداداتها من الغاز العام الماضي ل 10,5 مليار متر مكعب.

يشار إلى أن الغاز الجزائري غطى احتياجات السوق الإسبانية، التي بلغت سنة 2021 نحو 178 غيغاواط/ساعة، منها 23 ألفًا و425 غيغاواط/ساعة غاز طبيعي مسال، والكمية الباقية من الغاز الطبيعي، وتصنف الجزائر من أمبر مورّدي الغاز للسوق الإسبانية، علمًا بأن إسبانيا والجزائر جدّدتا العقود بكميات سنوية من الغاز الجزائري تقدر بنحو 9 مليارات متر مكعب لمدة 10 سنوات، عبر عقود شركة سوناطراك مع شركة ناتورجي الإسبانية، فيما قدرتالإمدادات الجزائرية حسب تقديرات كوريس الإسبانية، في 2020، بنحو 1.6 آلاف و205 غيغاواط/ساعة.

من نفس القسم اقتصاد