اقتصاد

"أوبك" تخفض تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط

أسعار البترول الخام فوق 100 دولار للبرميل

خفضت منظمة أوبك من تقديراتها بخصوص نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري بنحو 480 ألف برميل يوميا، حسب ما كشفت عنه في تقريرها الشهري.

وربطت منظمة الدول المصدرة للنفط انخفاض الطلب العالمي للنفط الخام بتداعيات التوترات الجيوسياسية الحاصلة شرق أوروبا وشروع روسيا في شن عمليات عسكرية على الأراضي الأوكرانية، وإقدام الصين مؤخرا على فرض قيود إغلاق لمجابهة فيروس كورونا.وتتوقع منظمة أوبك، أن يبلغ إجمالي الطلب على النفط 100.5 مليون برميل يوميا في المتوسط في عام 2022، بعدما كانت التقديرات السابقة تشير لبلوغ الطلب 100.91 مليون برميل يوميا. وفي الإتجاه ذاته، أكدت منظمة الدول المصدرة للنفط خلال شهر مارس المنقضي، بأن تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط الخام تبقى قيد التقييم لحين وضوح الرؤية بالسوق الطاقوية العالمية.

وقالت المنظمة بأن أخر مرة استهلك العالم أكثر من 100 مليون برميل يوميا من النفط في عام واحد، يعود لسنة 2019، والذي وصل ل 100.79 مليون برميل، والذي كان ينظر إليه على أنه ذروة الطلب العالمي.وينتظر أن تواصل مجموعة أوبك بلوس، التي تضم دول منظمة أوبك والدول المنتجة خارج المنظمة، في سياستها لضخ زيادات شهرية مراعاة لارتفاع الطلب، حيث سترفع الإنتاج بنحو 432 ألف برميل يوميا خلال شهر  ماي القادم.

وفي المقابل سجلت يوم أمس أسعار العقود الفورية لخام صحاري بلاند الجزائري قفزة جديدة بلغت نسبتها ب 6,48 بالمئة، لتغلق تداولاتها عند 106,98 دولار للبرميل، بينما حققت أسعار خام برنت الفورية ارتفاعا طفيفا بنسبة وصلت ل 0,48 لتقفز إلى 105,14 دولار للبرميل الواحد، فيما صعدت أسعار العقود الفورية لخام تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة قدرت ب 0,44 بالمئة، مسجلة 101,04 دولار للبرميل الواحد، حسب بيانات الموقع المتخصص أويل بريس.

من نفس القسم اقتصاد