اقتصاد

النفط الجزائري يصل 108 دولار للبرميل

تقلبات أسعار النفط متواصلة

سجلت أسعار النفط الخام أكبر خسائر أسبوعية لها منذ أكثر من عام، وتراجعت الأسعار واقتربت من 100 دولار للبرميل، عقب الصعود الكبير خلال شعري فيفري ومارس الماضيين.

 واصلت أسعار النفط الخام الجزائري صحاري بلاند انهيارها، وانخفضت أمس الإثنين بنسبة قدر ب 1,74 بالمئة، لانني تداولاتها عند 108,65 دولار للبرميل الواحد، حسب ما كشف عنه الموقع المتخصص "أويل بريس".

وفي المقابل، ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 3 بالمئة، خلال تعاملات يوم أمس، ليتداول خام برنت أعلى من 107 دولار للبرميل الواحد، مع استمرار المخاوف بشأن شح المعروض، في ظل الضبابية، التي تكتنف الوضع بأوروبا الشرقية وتواصل العمليات العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية.

وحققت أمس أسعار العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر جواز من السنة الجارية مكاسب بنسبة وصلت ل 2,8 بالمئة، مسجلة 107,22 دولارا للبرميل، كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الخاصة بتسليم شهر ماي من السنة الجارية بنحو 3,3 بالمئة، لتصل إلى 102,34 دولارا للبرميل.

وقد سجل خام برنت وخام غرب تكساس خسائر بنحو 11 و13 بالمئة على التوالي، ليكون أسوأ أداء أسبوعي منذ شهر أفريل من 2020.وتعرف الأسعار في الآونة الأخيرة العديد من التقلبات، في ظل الأزمة الحاصلة شرق أوروبا وانخفاض المخزون الاستراتيجي الولايات المتحدة الامريكية وبروز بوادر انفراج في قضية النفط الايراني، يضاف لها عودة تفشي الوباء في الصين وشروعها في فرض القيود.

يشار إلى أن أسعار النفط تراجعت بنحو 13 بالمئة الأسبوع الماضي، بعد أن أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، عن الشروع في بيع ما يصل إلى مليون برميل يوميا من احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركي لمدة 6 أشهر بداية من شهر  ماي القادم.وقال بايدن بأن القرار، يعتبر الثالث في الأشهر الستة الماضية، سيكون بمثابة جسر حتى يتمكن المنتجون المحليون من زيادة الإنتاج وتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

من نفس القسم اقتصاد