الوطن

5 مشاريع كبري للطرقات عبر الوطن سيتم استلامها قريبا

منها انجاز الطريق السيار الرابط بين الطارف والحدود التونسية

كشف أمس المدير العام للجزائرية للطرق السيارة محمد الخالدي عن جديد مشاريع أنجاز الطرقات عبر ولايات الوطن معلنا عن قرب انتهاء 5 مشاريع كبري قريبا منها انجاز الطريق السيار الرابط بين الطارف والحدود التونسية.

وقال الخالدي في تصريحات للإذاعة الوطنية إن العمل جاري على قدم و ساق لإستكمال ال 32 كلم المتبقية من أشغال انجاز الطريق السيار شرق-  غرب  من الطارف إلى الحدود التونسية على أن  تسلم المشاريع قبل نهاية السنة الجارية. و بخصوص فتح شطر الذرعان- الطارف أكد المتحدث انتهاء  أشغال الشطر الأول و أن 54 كلم  ستسلم قريبا، في حين أن الأشغال متواصلة بالنسبة للشطر الثاني على تستلم خلال السداسي الثاني من العام الجاري. وكشف المتحدث عن الانطلاق في انجاز 741  كلم للمنافذ  و المداخل على غرار مدخل بجاية- حنيف   ، 68 كلم استلمت منه في انتظار استلام  ال22 كلم المتبقية و التي بلغت نسبة أشغالها 80 بالمائة .   أما بخصوص مدخل جيجل- سطيف فقد  عرف عدة عراقيل أبرزها الأمن عبر الطريق و اعتراضات  بعض المواطنين و المحاجر، ومع هذا  تم انجاز   40 كلم -يضيف المتحدث-.و في رده عن سؤال حول مشروع الخط الرابط بين الشلف و تنس  المجمد قال إن التجميد تسببت فيه  المؤسسة المنجزة للمشروع التي أخلت بشروط العقد و سيتم المرور إلى  فسخ العقد و فتح مناقصة جديدة.

  • 22 مركزا للصيانة والاستغلال بالطريق السيار

و فيما يتعلق بضمان  صيانة الطرق السريعة، أوضح الخالدي أنه تم اتخاذ عدة تدابير مشيرا إلى أن العملية كانت موكلة لمديريات الأشغال العمومية لمدة عشر سنوات ليتم بعدها سنة 2017 تحويل المهام إلى الجزائرية للطرق السيارة أين تم انجاز  22 مركزا للصيانة والاستغلال على طول الطريق السيار  8 على مستوى الشرق و 7 بوسط وغرب البلاد إلى جانب تسخير أعوان متخصصين في صيانة الطرق بداية من 2015 .   

ولتعزيز ترسانتها أبرز المتحدث اعتزام الجزائرية للطرق السيارة اقتناء بعض المعدات من الشركة الوطنية للعربات الصناعية صوناكوم و مرسديس للقيام بمختلف أشغال الصيانة بالطريق السيار  على غرار كاسحات الثلوج و مكنسات آلية متطورة بهدف حماية حياة أعوان الصيانة من خطر الموت. و أوضح ذات المسؤول أن تكلفة  الصيانة تتفاوت ما بين 1 و 10 بالمائة من تكلفة انجاز الطريق إضافة إلى  اختلافها  من منطقة إلى أخرى حسب التضاريس و مستوى اهتراءات الطرق، مرجعا هذه الأخيرة إلى التضاريس وعدم احترام الحمولة التي تصل أحيانا إلى الضعف. 

  • تفعيل نظام الدفع الآلي السنة المقبلة

ولدى تطرقه إلى نظام الدفع الآلي الذي سيتم اعتماده عبر الطريق السيار شرق غرب، كشف المتحدث عن الشروع في العمل به عبر مراحل بداية من الثلاثي الثاني من العام المقبل، مضيفا أن العملية تبدأ بتجربة تكون لمدة 6 أشهر.

وأعرب محمد خالدي عن أمله في الوصول إلى المرحلة الثالثة بالخصم مباشرة من الحسابات البنكية مثلما هو معمول به في بعض الدول المتقدمة.   أما مشروع تجهيز الطريق السيار بمحطات الخدمات وفضاءات الراحة، فأوضح الخالدي أن نسبة الأشغال بالأشطر الثلاثة بلغت 72 بالمائة، مشيرا إلى أن التأخر كان بسبب بعض العراقيل المالية التي واجهتها الجزائرية للطرق السيارة.

من نفس القسم الوطن