الوطن

وزارة العمل تقرر تمديد آجال إيداع التمثيل النقابي إلى غاية 30 أفريل

بعد الصعوبات التقنية التي واجهت النقابات في ولوج المنصة الرقمية الجديدة

قررتوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي تمديد تاريخ إيداع التمثيل النقابي من طرف وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي إلى غاية 30 أفريل 2022.

واوضحت وزارة العمل بخصوص تمثيلية المنظمات النقابية للعمال الاجراء والمستخدمين المسجلة انه تبعا للطلبات الواردة من عدة منظمات نقابية للعمال الاجراء والمستخدمين المتعلقة بالصعوبات التقنية التي تتلقاها في ملئ المعلومات المطلوبة حول العناصر التي تسمح بتقدير تمثيليتها من خلال المنصة الرقمية الجديدة التي شرع العمل بها في اول جانفي2022 ، فان وزارة العمل والتشغيل تاخذ بعين الاعتبار الصعوبات التقنية المثارة وكذا التوقيت في استخراج كلمة السر للولوج للمنصة الجديدة بالاضافة الى عدم التاقلم في استعمال هذا النظام المعلوماتي الجديد الذي دخل حيز التنفيذ بموجب المنشور رقم 02 المؤرخ في 18 ديسمبر 2021 المعدل والمتمم للمنشور رقم09 المؤرخ في 19 ماي 1997 والمتعلق بتمثيلية المنظمات النقابية.

وعليه انهت وزارة العمل الى علم المنظمات النقابية للعمال الاجراء والمستخدمين ان اجل غلق هذه العملية التي كانت محددة سابقا الى غاية 31 مارس2022 قد تم تمديدها الى غاية 30افريل 2022. يجدر الإشارة إلى أن التمديد يخص المنظمات الوطنية لإيداع التمثيل عبر المنصة، ولا يخص الفروع والاتحاديات.

ووفق  المنشور رقم 002 مؤرخ في 16ديسمبر 2021 يعدل ويتمم المنشور رقم009 المؤرخ في 19ماي 1997 والمتعلق بتمثيلية المنظمات النقابية، وهذا قصد إبراز النقابات الفاعلة في مختلف قطاعات الوظيف العمومي والاقتصادي وتكريس الشفافية فان الوزارة تلزم بضرورة ان تكون تمثيلية المنظمة النقابية عندما تكون مكونة منذ6اشهر على الاقل تضم 20بالمائة من اجمالي العمال الاجراء الذين تغطيهم قوانينها الاساسية والمنظمة النقابية التي لها تمثيل على الاقل 20بالمائة داخل لجنة المشاركة عندما تكون هذه الاخيرة موجودة داخل المنظمة المستخدمة.

واكدت وزارة العمل ان النقابات العمالية التي لا تبلغ بالعناصر التي تسمح بتقدير تمثيليتها النقابية في الآجال المحددة يمكن اعتبارها غير تمثيلية وهذا في إطار ضبط قائمة المنخرطين في المنظمات النقابية للعمال ولأرباب العمل.

من نفس القسم الوطن