الوطن

أربع ملفات على طاولة الحكومة وهذه أبرز مخرجات اجتماعها الدوري

تحسين خدمات الهاتف النقال ووضع خريطة جديدة لتوزيع الحليب

درست أمس، الحكومة في اجتماعها الدوري الذي ترأسه الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، ملفات تتعلق بأربعة قطاعات تتعلق بـ "البريد والمواصلات، الصحة، العدالة، التجارة وترقية الصادرات"، ومما تضمنته قرارات الاجتماع تحسين خدمات الهاتف النقال ودراسة وضع خريطة جديدة لتوزيع أكياس الحليب المدعم، وهو المشكل الذي ما يزال يؤرق وزارة التجارة والمواطنين على حد سواء.

وحسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول، فقد تم تقديم ثلاثة مشاريع مراسيم تنفيذية في مجال البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، تتضمن الموافقة على تعديلات دفاتر الشروط الملحقة بالمراسيم التنفيذية 16 ـ 236 و 16 ـ 236 و 16 ـ 237, المؤرخة في 04/09/2016, والمتضمنة الموافقة على رخص إقامة شبكات عمومية للمواصلات اللاسلكية النقالة من الجيل الرابع (4G) واستغلالها وتوفير خدمات المواصلات اللاسلكية للجمهور, الممنوحة لشركات "اتصالات الجزائر للهاتف النقال, والوطنية لاتصالات الجزائر, و أوبتيموم تيلكوم الجزائر".

وتهدف التعديلات المدخلة على دفاتر الشروط المعنية، إلى رفع قدرات شبكة الجيل الرابع (4G)، من خلال تخصيص موارد ذبذبات إضافية, مع إدماج مبلغ الإتاوة السنوية للتسيير وكذا تخصيص هذه الذبذبات الإضافية ومراقبتها.

 متعاملو الهاتف النقال مدعوون لاحترام جودة الخدمات وتحسين التغطية

 وعقب هذا العرض، جدد الوزير الأول، دعوته إلى المتعاملين الى ضرورة "احترام" التزاماتهم إزاء الزبائن من حيث جودة الخدمات وتحسين التغطية.وحسب بيان لمصالح الوزارة الأولى, فإن الوزير الأول, ذكر عقب دراسة الحكومة لعرض يخص مجال البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية بضرورة حمل المتعاملين الذين ينشطون في هذا المجال, على احترام التزاماتهم إزاء الزبائن, وبالأخص من حيث جودة الخدمات وتحسين التغطية, سواء على مستوى المدن أو في المناطق النائية.

وفي مجال الصحة، قدم مشروعا مرسومين يحددان مهام وتنظيم وسير المعاهد الوطنية للتكوين العالي "معهد للشبه الطبي" ومعهدين "للقابلات"، حيث أكد بيان الحكومة أن هذين المعهدين يتكفلان, خصوصا, بضمان التكوين العالي لشبه الطبيين والقابلات والتكوين المتواصل لهؤلاء المستخدمين وتحسين مستواهم, وكذا إنجاز نشاطات البحث المتعلقة بموضوعها. وعليه, وقصد تمكين هذه المعاهد من أداء مهامها, سيتم تزويدها بتنظيم يشتمل خصوصا على مجلس إدارة ومجلس علمي.

من جهته، قدم وزير العدل, حافظ الأختام، عرضا يتعلق بالمسعى المقترح لتنفيذ إجراء تجريم تصدير المنتوجات واسعة الاستهلاك التي تستفيد أسعارها من دعم الدولة وكذا منع استيراد تلك التي يتم تصنيعها محليا. وجدير بالتنويه, أن تقديم هذا العرض يندرج في إطار تنفيذ التعليمات التي أصدرها رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 13 مارس 2022.

 الحكومة تدرس وضع خريطة جديدة لتوزيع حليب الأكياس المدعم

  درست الحكومة، خلال اجتماعها الذي ترأسه الوزير الأول، وضع خريطة جديدة لتوزيع حليب الأكياس المدعم تراعي الكثافة السكانية واحتياجات المستهلكين. وأوضح بيان لمصالح الوزير الأول أن الحكومة استمعت إلى عرض قدمه وزير التجارة وترقية الصادرات حول ضبط عمليات توزيع الحليب المبستر الموضب في أكياس، من خلال وضع خريطة جديدة للتوزيع بما يسمح بتحسين شبكة توزيع هذه المادة مع مراعاة الكثافة السكانية واحتياجات المستهلكين.

من نفس القسم الوطن