الوطن

وزارة التربية تفرج عن مواقيت العمل في المدارس خلال الشهر الفضيل

توقيف الدراسة عند الثانية زوالا في 20 ولاية جنوبية

أفرجت وزارة التربية الوطنية عن توقيت  العمل في المؤسسات التعليمية خلال شهر رمضان بناء على برقية  المديرية العامة للوظيفة العمومية والاصلاح الاداري .

وراسلت وزارة التربية مدراء التربية والمؤسسات التعليمية للاطوار التعليمية الثلاثة حول الترتيبات المتعلقة بتوقيت العمل في المؤسسات التعليمية خلال شهر رمضان، حيث مددت من خلالها الوصاية فترة الدراسة اليومية من الساعة السابعة (07:00) صباحا إلى الساعة الثانية (14:00) زوالا بالنسبة لولايات أدرار، الأغواط، بسكرة، بشار، تمنراست، ورقلة، إليزي، تندوف، الوادي، غرداية، تيميمون، برج باجي مختار، أولاد جلال، بني عباس، إن صالح، إن قزام، توقرت، جانت، المغير والمنيعة.

وأوضحت وزارة التربية في الارسالية انه فيما يخص الولايات الأخرى، فإن فترة الدراسة اليومية ستمتد من الساعة الثامنة ونصف (08:30 ) صباحا إلى الساعة الثالثة ونصف (15:30) زوالا.

وأضافت الارسالية التي نشرتها الوزارة على صفحتها على شبكة التواصل الاجتماعي الفايس بوك فانه وبالنسبة للمدارس الإبتدائية التي تعمل بنظام الدوام الواحد، فقد تقرر تقليص كل من الفترة الصباحية والفترة المسائية بنصف ساعة (30د)، وتتخلل الفترة الصباحية استراحة مدتها خمس عشرة (15) دقيقة، على تفصل الفترة الصباحية والفترة المسائية راحة مدتها ساعة وخمس وأربعون (1:45) دقيقة.

أما المدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوامين –فحسب الارسالية-  فقد تقرر تقليص كل من الفترة الصباحية والفترة المسائية بساعة واحدة (1)، وتتخلل كل من الفترتين استراحة مدتها خمس عشرة (15) دقيقة يكون بين الفترة الصباحية والفترة المسائية فاصل زمني مدته ثلاثون (30) دقيقة، تقدم كل الأنشطة المبرمجة مع تكييف مدتها وفق الزمن المحدد.

كما أعلنت الوزارة عن توقيت الدراسة بالنسبة لمرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي، حيث اعلنت عن  تخفيض الحصة ذات ساعة واحدة (1) بخمس عشرة (15) دقيقة، على  تفصل الفترة الصباحية والفترة المسائية راحة مدتها خمس عشرة (15) دقيقة، وتتخلل كل من الفترتين استراحة لمدة خمس (5) دقائق يتم الرجوع إلى أوقات العمل العادية بعد عيد الفطر المبارك.

يجدر الاشارة ان التلاميذ سيخرجون بداية من اليوم الخميس في عطلة تمتد الى غاية 9 افريل المقبل، دون الحصول على كشوف النقاط الخاص بالفصل الثاني بالنظر الى عدم استكمال عدة مؤسسات عملية صبها ، في وقت يستمر فيه مجلس"الكنابست" احتجاجه الخاص بمقاطعة صب هذه النقابط بما فيها تلك التي تتعلق بالفصل الاول .

وتطالب في هذا السياق المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ، وزير التربية، إلى ضرورة التدخل، في مسألة عدم حصول الأولياء على كشوف نقاط أبنائهم للفصل الدراسي الأول وكذا الفصل الثاني، بالنظر إن عددا كبيرا من المؤسسات التربوية، لم تقدم كشوف نقاط الفصل الأول والامر يتكرر مرة اخرى مع الفصل الثاني، وهو الطي تعتبره المنظمة إخلالا بالتزامات المؤسسة اتجاه الأولياء. مشيرة أنه من غير الممكن للأولياء متابعة مسار أبنائهم وهم لا يعرفون نتائجهم الفصلية.

من نفس القسم الوطن