الوطن

إنتاج تسعة أدوية مضادة للسرطان محليا في سنة 2021

المدير العام للوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية يعلن

أعلن المدير العام للوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية البروفيسور كمال منصوري اليوم الثلاثاء بالجزائر عن انتاج تسعة أدوية مضادة للسرطان محليًا في سنة 2021 .

صرح البروفيسور منصوري في مداخلة له على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية, يقول "توجب علينا تشجيع تسجيل الأدوية الخاصة بعلاج الأورام وتوسيع مجموعة هذه المنتجات بهدف رفع الاحتكار على بعض المنتجات على مستوى السوق و تحديد أكبر عدد ممكن من المنتجات على المستوى الوطني. ففي خلال السنة المنصرمة استطعنا انتاج 9 أدوية مضادة للسرطان محليا".

وفي نفس الشأن, أوضح المتدخل أنه "تم تسجيل أكثر من 224 منتوج مخصص لعلاج الأورام (بين التسجيل الجديد و التجديد) من مجموع منتجات تتجاوز 700 قرار تسجيل تم تسليمه في سنة 2021".

من جهة أخرى, أشار منصوري الى أن عدد الأدوية الجديدة المضادة للسرطان المشتقة من التكنولوجيا الحيوية التي تم تسجيلها السنة الماضية "تجاوز الأربعين يعتبر نحو عشرة منها منتجات مبتكرة"، كما كشف قائلا أن الاكتفاء الذاتي من المواد الصيدلانية يقدر عموما بـ "أكثر من 70 بالمئة".

للعلم فان الوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية هي هيئة مكلفة بضمان المصادقة و تسجيل كل ما يتعلق بالمنتجات الصيدلانية بصفة عامة. كما أنها تسهر على وضع سياسة وطنية خاصة بالأدوية الهدف منها ضمان وفرة الأدوية و تقليص فاتورة الاستيراد وتصدير المنتجات المصنعة محليا.

من نفس القسم الوطن