الوطن
تمديد آجال ايداع ملفات الاستفادة من منحة 5 الاف دج الى 7 أفريل المقبل
تعليمات للتعجيل في العملية لضمان إيصالها لمستحقيها في الآجال القانونية
- بقلم مريم عثماني
- نشر في 27 مارس 2022
أعلنت مصادر مسؤولة بقطاع التربية الوطنية عن تمديد اجال ايداع ملفات الاستفادة من منحة 5 آلاف دينار، الخاصة بفئات المعوزين لدى البلديات، الى تاريخ 7 أفريل المقبل كآخر أجل.
واكدت وزارة التربية الوطنية على مدراء التربية ومن اجل ضمان ايصال المنحة لمستحقيها في اجالها القانونية بأهمية ايلاء العناية اللازمة والعمل على تذليل قد الصعوبات التي قد تعترض مدراء المؤسسات التعليمية في هذا الشأن، ويأتي هذا بعد جندت وزارة التربية الوطنية مدراء التربية عبر الوطن ولايات الوطن للتدخل لدى مدراء المؤسسات التعليمية لمختلف الاطوار من اجل استلام الملفات الخاصة بالمنحة المدرسية للموسم 2022/2023 الخاصة ب5الاف دج، وذلك بإيداع الملفات من قبل الأولياء وضبط القوائم الأولية من أجل إيداعها على مستوى البلديات والإسراع في استكمال هذه العملية قبل تاريخ 7 افريل بعد تحديد 24 مارس الجاري كأخر اجل في البداية.
وأمرت وزارة التربية الوطنية مدراء التربية الحرص على انجاح تدابير استلام الملفات وضمان دراستها قبل رفعها للجهات الوصية لتمكين البطالين، الأيتام والمطلقات وذوي الدخل الضعيف وذوي الاحتياجات الخاصة الاستفادة منها حتى تتم دراستها وتحديد أصحابها ومن ثمة حصول أولياء التلاميذ المعوزين على المبلغ.
وحسب تعليمة تلقاها مدراء المؤسسات التعليمية فانه يتكون الملف الخاص بمنحة 5الاف دج المتعلق بالتلاميذ المعنيين بالمنحة المدرسية الخاصة في استمارة طلب الاستفادة من المنحة المدرسية، والتي تملأ من طرف وليّ أو وصيّ التلميذ، وترفق بصك بريدي مشطوب للمستفيد، وترسل القوائم الأولية مرفوقة بالوثائق المبررة لأحقية الاستفادة حسب كل حالة، إلى البلديات من أجل إدراجها في البطاقية الوطنية الرقمية .
يجدر التذكير أنه سيتم صرف المنحة وتسديدها عن طريق" السي سي بي" عبر مختلف مراكز البريد، حيث بناء على المرسوم التنفيذي رقم 61-21 الخاص باحداث المنحة المدرسية الخاصة، وتحديد شروط وكيفيات دفع المنحة الذي افرجت عليه الحكومة بتاريخ 15 فيفري2021، حيث أن دفع منحة 5الاف دج في الدخول المدرسي2022/2023 سيتم بالتحويل إلى حسابات أولياء التلاميذ المسجلة في الجداول المصادق عليها، بعد نصت المادة 14 يتم صب مبالغ المنحة المدرسية الخاصة في الحسابات البريدية الجارية لأولياء أو أوصياء التلاميذ المستفيدين، وهذا بعد ان اقتصرت العملية في الدخول الماضي على مؤسسات نموذجية."