الوطن
إطلاق لأول مرة شبكة تقييم مدراء الجامعات وهذه "التفاصيل"
في خطوة نحو حوكمة تسيير المؤسسات الجامعية
- بقلم مريم عثماني
- نشر في 27 مارس 2022
أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شبكة تقييم لمدراء الجامعات وهي المبادرة التي هي الاولى من نوعها في خطوة نحو حوكمة تسيير المؤسسات الجامعية.
ووفق شبكة التقييم فانه يخضع المدراء للتقييم في مدى التحكم في المهام ومدى رؤية رئيس المؤسسة فيما يتعلق بنطاق مهامه وتقييم مدى معرفته بمهامه والتكفل به وكذا على التواجد في المؤسسة ومدى معرفة المؤسسة وكذا ببيانات متنوعة ودروس وابحاث وموظفين وميزانية وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص المتاحة في مؤسسات التعليم العالي ومدى اثبات الرئيس لنفسه في مؤسسته اضافة الى تقييم مهارات التسيير والقيادة وروح المبادرة وادارة هامش الاستقلالية الممنوحة وروح الفريق والتسيير التشاركي ومدى القدرة على انشاء وقيادة فريق متحد ومنسجم وكذا اشراك الموظفين والشركاء في صنع القرار وبرمجة اجتماعات " التنسيق" وكذا التقييم على التاثير على اتخاذ القرار والقدرة على الحفاظ على تحفيز الفريق والموظفين وكذا مدى التحكم في التنظيمات واعداد الاجراءات لتحسين وخفض التكاليف في مجال المالي والميزانية وفي ادارة الموارد البشرية وفي ادارة المشاريع والبينة النوعية.
كما يقيم مدير المؤسسة الجامعية على مدى وجود رؤية وعمل لمسعى النوعية التحكيم في المرجعية ونشر ثقافة النوعية ومدى وجود عمليات تقييم داخلية لوظائف المؤسسة ومدى الاستجابة والتكفل بتعليمات وتوجيهات المؤسسة حول تنفيذ الملفات الرئيسية والعصرنة والرقمنة وتسهيل الاجراءات الادارية وتنفيذ التعليم عن بعد والعناصر المعتمدة لاعداد شبكة تقييم رؤساء المؤسسات الجامعية.
كما يقيم المدير على مدى الاصغاء والتواصل وادارة النزاعات من خلال مدى انشاء وتشغيل قنوات الإصغاء والمعلومات والتواصل مع المجتمع ومستخدمي الجامعية وهل يقوم بعقد رئيس الجامعة لقاءات مع الطلاب والمدرسين والطاقم الاداري والتقني والخدماتي وعلاقته مع انتظام اللقاءات مع الشركاء الاجتماعيين ومدى المشاركة في اللقاءات الاعلامية او النقاشات العامة ومدى الاستجابة ومعالجة الشكاوى وادارة النزاعات
كما تقيم الوزارة مدير الجامعية من خلال ادارة خارطة التكوينات للحالة البيداغوجية ومدى مرافقة في التكوين للممارسات البيداغوجية الجديدة وانشاء انظمة التعليم عن بعد "القاعدة الاساسية والمعدات الرقمية" اضافة الى مدى الامتثال للتنظيمات "مجلس المخبر والتنسيق وتسيير الميزانية" ومدى تحقيق التجهيزات الكبيرة من حضيرة التجهيزات ، اضافة الى مدى العمل على ادارة الهياكل الخاصة بالبحث وتثمينها وتقيمي النتائج المسجلة وكذا هياكل وانشطة مخصصة " مخابر التصنيع والحاضنات والمخابر ومدى ادارة نشاطات في اطار المؤسسات الناشئة وبراءات الاختراع.
تقييم الاطار المعيشي للجامعة وما هو مسعاه لتحسين هذا الاطار
كما تبحث الوزارة عن العلاقة مع الوسط الاجتماعي والاقتصادي من خلال العلاقة مع السلطات المحلية وعدد الاتفاقيات الموقع وعدد المشاريع التي تم الانطلاق فيها ونشاطات لتنصيب المتربصين في المؤسسات وهياكل مخصصة للعلاقات مع الوسط الجامعي والاقتصادي وبرامج نشاطاتهم "مكتب ربط المؤسسات بالجامعة، بيت المقاولاتية، مركز دعم التكنولوجيا والابتكار، وكذا التشغيلية والانشطة والهياكل المخصصة "مركز التوظيف".
كما يقيم مدير الجامعة حول عدد الاتفاقيات الموقع دوليا وعدد المشاريع التي تم الانطلاق فيها وعدد مشاركات رئيس الجامعة في اللقاءات الدولية والاستراتيجية والإجراءات التي اتخذها لتحسين البروز والتألق على المستوى الدولي وكذا تصنيف الجامعة والاشراف المشترك والتأطير المشترك اضافة على الطلاب والباحثون الاجانب والاساتذة الاجانب المدعوون.
كما يقيم المدير على الإطار المعيشي للجامعة وما هو مسعاه لتحسين هذا الإطار والمحافظة عليه كما يقيم على فضاء عمل الاساتذة وفضاء التعايش "اساتذة والطاقم الاداري والتقني والخدماتي والطلبة " النادي وغيرهم اضافة يقيم على فضاء التسلية "قاعات الرياضة" والصحة والسلامة في الجامعة وجامعة نظيفة تحترم البيئة والانشطة الثقافية والرياضية والعلمية والنوادي العلمي.
كما يقيم على مدى امتلاك المدراء رؤية منظمة ومخطط لها لمستقبل المؤسسة ومدى وضعه اهداف مشتركة مع مجتمعه وخطة العمل وتحديد الأولويات والمسعى لتعبئة حول خطة العمل ومدى تحديد الفاعلين والوسائل والآجال كمؤشرات التقييم ومدى تحقيق هذه الاهداف.