الوطن

وزارة التربية تتخذ 5 قرارات لـ "التهدئة" مع نقابة "الكنابست"

لإنهاء إشكالية "مقاطعة صب نقاط إختبارات الفصل الأول والثاني

اتخذت وزارة التربية الوطنية جملة من القرارات الهامة، التي من شأنها وقف الاحتجاجات التي يواصل في تنظيمها الاساتذة على مستوى المؤسسات التربوية بناء على قرارات نقابة "الكنابست" والتي رهنت عملية صب نقاط الفروض الخاصة بالفصل الاول، وهذا بعد أن استدعت الوصاية التنظيم النقابي الى جلسة عمل مشتركة  للنظر في كل انشغالاتها.

وحسب محضر اللقاء الصادر عن وزارة التربية والذي وقعه المفتش العام لوزارة التربية  مصطفى بن زمران  والمنسق الوطني ل"الكنابست" سليم ولهة فانه تم عقد بتاريخ 19 مارس الجاري لقاء ثنائي مع المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الاطوار للتربية"الكنابست" بمقر وزارة التربية ، وحضر من جانب وزارة التربية الوطنية اطارات من الادارة المركزي تحت اشراف وزير التربية وحضر من جانب النقابة اعضاء المكتب الوطني من 10 اعضاء على رئسهم ولهة سليم المنسق الوطني مسعود بوديبة المكلف بالاعلام والاتصال.

وبناء على ذات المحضر فانه خرج النقاش بـ5قرارات هامة من شأنها امتصاص غضب "الكنابست"، بعد أن تعهدت وزارة التربية الوطنية بتنظيم مسابقة الترقية الى الرتب المستحدثة رئيس ومكون وبعدد كاف ومعتبر بعنون سنة 2022.

كما تعهدت الوزارة على اعادة تفعيل اشغال اللجنة التقنية المكلفة بتحديد النسبة البيداغوجية التي يتم اعتمادها للترقية سنويا في الرتب المستحدثة رئيسي ومكون على ان تسهر لايجاد الحلول لجميع القضايا والمشاكل المرفوعة من طرف النقابة على مستوى الولايات ومعالجتها وفق النصوص القانونية المعمول بها.

ووفق ذات المحضر فانه تواصل وزارة التربية تكفلها بتسوية  ما تبقى من المخلفات المالية المتراكمة منذ سنوات بعد ان تم تسوية حوالي 95بالمائة منها ، وسيتم تسديدها من قبل مصالح مديريات التربية بمجرد الحاق الاعتمادات من طرف مصالح وزارة المالية.

كما تتكفل وزارة التربية الوطنية بإتمام مصالح طب العمل عبر الولايات المتبقية وذلك في اجل اقصاه نهاية مارس2022 ، اضافة الى تنصيب لجنة تقنية توكل اليها مهمة وضع الاطار التنظيمي والقانوني لتجسيد ملف طب العمل وفق ما تمليه القوانين المسيرة له.

هذا وقررت وزارة التربية الوطنية بفتح النقش مع النقابة حول مضامين القرارات الوزارية العشر التي تحكم الحياة المدرسية المؤرخة في 12 جويلية 2018.

وفي هذا الصدد، دعا المكتب الوطني لـ"الكنابست" إلى عقد جمعيات عامة، لدراسة محضر جلسة تفاوض بين وزارة التربية الوطنية والكنابست، والتي انطلقت منذ يوم أمس، على ان تستمر اليوم  الخميس 24 مارس 2022، قبل عقد مجالس ولائية يوم السبت 26 مارس 2022  على ان سيحدد تاريخ انعقاد المجلس الوطني لاحقا.

وتنتظر وزارة التربية الوطنية من خلال جملة قراراتها ، اتخاذ  نقابة "الكنابست" قرار وقف مقاطعة صب نقاط الفروض والامتحانات الخاصة بالفصل الاول وكذا نقاط الفروض والاختبارات الخاصة بالفصل الثاني علما ان اختبارات، هذا الاخير انطلقت منذ 20 مارس الجاري، حيث تمسك "الكنابست" بصب  نقاط المتمدرسين ايضا في الامتحانات التي نظمت وصححت.

يجدر الاشارة إلى أن مقاطعة صب النقاط عاد سلبا على رقمنة نقاط التلاميذ على الارضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية.

 

 

من نفس القسم الوطن