الوطن

مشروع لإنجاز خط أنابيب غاز البترول بين أرزيو والعاصمة

يسمح بتقليص التكاليف وربح الوقت

تم، أمس، التوقيع على اتفاقية بين سوناطراك، ممثلة بنشاط النقل عبر الانابيب، والشركة الفرعية "نفطال"، من أجل إنجاز مشروع خط أنابيب غاز البترول المسال، يربط بين أرزيو والشلف والجزائر العاصمة.

وسيمكن هذا إنجاز هذا المشروع حسب بيان "سوناطراك"، من نقل غاز البترول المسال إلى مناطق الوسط والوسط الشرقي عبر هذا الخط، مما سيسمح بتقليص التكاليف وربح الوقت مقارنة بسبل النقل الحالية عبر النقل البحري وإستعمال الشاحنات الصهريجية. وبموجب هاته الاتفاقية سيتكفل نشاط النقل بالانابيب سوناطراك بالمرافقة التقنية ومتابعة إنجاز هذا المشروع لحساب مؤسسة نفطال.

وفي هذا السياق أكد بيان لشركة "سوناطراك" أن إنجاز هذا المشروع للنقل عبر الانابيب سيساهم في تلبية طلب السوق الوطنية، من خلال تقديم مخطط تخزين وتوزيع جديد يسمح بتغطية أمثل للطلب الوطني على غاز البترول المسال فضلا عن كونه اقل تأثيرا على البيئة.

وخلال هذه المناسبة، أكد توفيق حكار الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك على الطبيعة الاستراتيجية لهذا المشروع، لا سيما فيما يخص تغطية حاجيات المواطنين من المنتجات النفطية.

وذكٌر توفيق حكار بحساسية الخدمة العمومية الموٌكلة لمؤسسة نفطال وحثٌ القائمين عليها بالعمل على تقديم خدمات ترقى الى مستوى تطلعات المواطنين مع الحرص على تقليص التكاليف العملياتية التى اصبحت النقطة السوداء للعديد من الشركات الوطنية، مؤكدا أنٌ الشراكة بين فروع المجمع سوف تعود لا محالة بالفائدة على الجميع.

من جهته ذكر الرئيس المدير العام لنفطال، مراد منور، بدوافع إنجاز هذا المشروع الذي اضحى ضروريا، أكثر من اي وقت مضى نظرا للارتفاع الكبير للطلب على غاز البترول المسال بجزئيه البوتان والبروبان، ارتفاع سيجعل الطلب على هذين المنتوجين في مستوى يستحيل قطعا تغطيته بالنموذج التمويني الحالي والذي يعتمد على التحويل عبر النقل البحري ثم النقل عبر الطرقات وقد أبان هذا النموذج على حدوده.

من نفس القسم الوطن