الوطن

رياح عاصفة ومواطنون مذعورون

زوابع رملية، سقوط حوالي 400 شجرة بالبليدة وانهيارات جزئية لبعض المنازل

تسببت الرياح القوية التي تجاوزت سرعتها 70 كم/ سا، والتي شهدتها 36 ولاية في اليومين الأخيرين في تسجيل العديد من الحوادث من انهيارات جزئية لبعض المساكن وسقوط لكوابل كهربائية وأشجار وخسائر في ممتلكات المواطنين، حسب ما كشف عنه مصالح الحماية المدنية.

وأكدت ذات المصالح، بأنه قد تم تسجيل حالة اصابة لإمرأة بسبب سقوط جزئي لجدار مسكنها ببلدية مستغانم، كما سخرت مصالح الحماية المدنية لولاية الجلفة حالة ضياع ل 3 أشخاص ببلدية عين الشهداء، جراء التطاير الكثيف للرمال، وقد تم العثور عليهم في صحة جيدة، كما أحصت ذات المصالح سقوط حجارة من بناية قديمة على منزل فوضوي بحي احمد عنان ببلدية بوزريعة بالعاصمة أدت لإصابة مواطن.

 طرقات مقطوعة..

تسببت الرياح القوية، التي شهدتها عديد ولايات الوطن الوطن في اليومين الأخيرين في تعطل حركة السير بعيد المحاور، بسبب سقوط أشجار أو لافتات إعلانية، وسارعت مختلف المصالح للتدخل لفسح الطريق أمام السيارات.

بولاية الجزائر العاصمة توقفت حركة السير بطريقين عموميبن ببلديتي باش جراح والكاليتوس بعد سقوط شجرتين دون تسجيل أي خسائر، وهو نفس الوضع الذي شهده الطريق الوطني رقم 04 ببلدية وادي سلي في ولاية الشلف، بسبب سقوط شجرة، كما توقفت حركة المرور بالطريق الوطني رقم 01 الرابط بين  المدية والبليدة بسبب سقوط لافتة كبيرة.

كما تدخلت مصالح الجماية المدنية لولاية غليزان ببلدية زمورة لرفع شجرة سقطت وسط الطريق الوطني رقم 23 منطقة الكانطوني، وأخرى وسط الطريق الوطني رقم 23 ببلدية جديوية، بالإضافة إلى تسجيل سقوط شجرة وسط الطريق الوطني رقم 23 في منطقة الكنائدة، وأخرى في الطريق الوطني رقم 04 بحي الامير عبد القادر، دون تسجيل أي خسائر في الأرواح.

تأجيل وتوقف لحركة النقل..

 أعلنت أمس شركة الخطوط الجوية الجزائرية في بيان لها، عن تسجيل اضطراب في برنامج الرحلات الداخلية بسبب هبوب رياح قوية.وأوضحت الشركة، بأن الاضطراب يشمل الرحلات الداخلية من وإلى مطارات الجنوب والجهة الغربية للوطن بسبب سوء الأحوال الجوية الناجم عن هبوب رياح قوية، مضيفة بأن الإنذار ساري المفعول إلى غاية تحسن الأحوال الجوية.

ومن جانبها الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، أعلنت صبيحة أمس عن تسجيل اضطراب في حركة سير القطارات على خلفية انقطاع التيار الكهربائي.

وقالت المؤسسة في بيان لها، بأن توقف حركة النقل على مستوى خط الضاحية الغربية، راجع لسقوط أشجار بفعل الرياح القوية التي ضربت منطقة خلال اليومين الماضين، مضيفة بأن الأمر تسببت في إتلاف الخطوط الكهربائية التي تزوّد القطارات بالطاقة.

 سقوط أزيد من 340 شجرة بالبليدة..

 وقال أمس المكلف بالاعلام بمؤسسة متيجة حدائق هشام توناني في اتصال لجريدة الرائد، بأن المؤسسة أحصت سقوط أزيد من 340 شجرة بمختلف بلديات ولاية البليدة، بسبب التقلبات الجوية بهبوب الرياح.

وأضاف هشام توناني، بأن المؤسسة العمومية الولائية متيجة حدائق سخرت أزيد من 250 عامل لقطع ورفع الأشجار التي اقتلعتها الرياح بالتنسيق مع السلطات المحلية، مشيرا إلى أن الأشجار المتساقطة معمرة ومن  نوع الكاليتوس والأكاسيا والبلاطان.

وأوضح محدثنا، بأن مؤسسة متيجة حدائق تدخلت بالمواقع التي تشكل خطر أو التي أدت إلى إنسداد شبكة الطرق أو التي سقطت على البنايات، مشيرا إلى أن بعض الأشجار المهددة بالسقوط لا يمكن في الوقت الؤاهن التدخل بخصوصها، مضيفا بأن الأولوية في الوقت الحالي للمناطق، التي تسببت بها الأشجار في إعاقة حركة السير أو التي تشكل خطر على المواطنين والممتلكات.

سونلغاز تطمئن..

وفي سياق أخر طمأنت الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز، المواطنين، مؤكدة بأنها قد أقدمت على تسخير وتجنيد فرقها لمتابعة كل الحالات والتدخل في الوقت اللازم.

 وتدخلت ذات المصالح بعد تلقيها لبلاغات تفيد بسقوط أعمدة وخيوط كهربائية وكوابل ذات التوتر العالي لتجنب حدوث أي  حوادث، قد تمس الأفراد والممتلكات.

وسجلت بعض الحوادث لتساقط أعمدة وكوابل كهربائية بعدة مناطق بمختلف ولايات الوطن، على غرار ما سجل في بوقيراط وترقابت بمستغانم، سعيدة وسيدي بلعباس وكذا تيسمسيلت وتلمسان، بالإضافة إلى تيبازة وتيزي وزو.

 الولايات المعنية..

قالت مصالح الأرصاد الجوية في نشرية خاصة لها، بأن الولايات الجنوبية المعنية بهبوب الرياح والزوابع الرملية كل من غرداية، المنيعة، بسكرة، أولاد جلال، ورقلة، المغير، بالإضافة إلى تقرت، الوادي، إليزي، جانت، أدرار، تيميمون، إن صالح، إن قزام، برج باجي مختار، بشار وتمنراست.

كما مست الرياح القوية كل من ولايات تيبازة، الجزائر العاصمة، بومرداس، تيزي وزو، البويرة، المدية، البليدة، عين الدفلى، بالإضافة إلى تيسمسيلت، تيارت، غليزان، معسكر، سعيدة، سيدي بلعباس، البيض، علاوة على  الأغواط، الجلفة، المسيلة وبرج بوعريريج، تلمسان، عين تموشنت، وهران، مستغانم، أم البواقي، تبسة، باتنة، سطيف وخنشلة.

 

 

 

من نفس القسم الوطن