الوطن

انقطاعات في الشبكة الكهربائية وشلل في حركة النقل بسبب الرياح

تسببت الرياح التي عرفتها عدد من ولايات الوطن خلال الـ48 ساعة الأخيرة في خسائر مادية بالجملة في ممتلكات عمومية وخاصة في حين كانت الولايات الشمالية الوسطى والغربية الأكثر تضررا  بينما تسببت هذه الرياح أيضا  في تذبذب في الرحلات الجوية الداخلية التابعة للخطوط الجوية الجزائرية وكذا تذبذب في حركة النقل بالقطارات وانقطاعات بالجملة في التيار الكهربائي عبر عدد من الولايات.

  • اضطرابات في الرحلات الداخلية عبر هذه الوجهات

وفي هذا الصدد أعلنت أمس شركة الخطوط الجوية الجزائرية، عن تسجيل اضطرابات في برنامج الرحلات الداخلية من وإلى مطارات الجنوب والجهة الغربية كما أشارت الشركة، إلى أن سبب الاضطراب  راجع إلى سوء الأحوال الجوية الناجم عن هبوب رياح قوية، و زوابع رملية. في حين، أوضحت الجوية الجزائرية، أن هذا الإنذار يبقى ساري المفعول إلى غاية تحسن الأحوال الجوية. في حين أكدت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، أن برنامج الرحلات الدولية لم يتعرض لأي حالة تذبذب. كما أوضح المكلف بالاتصال في الشركة أمين الأندلسي، أن الوضعية الجوية الراهنة تخص المناطق الداخلية بكثرة.

  • توقف شبه تام لحركة النقل بالسكة الحديدة

من جهتها أعلنت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، أن الرياح القوية تسببت في انقطاع التيار الكهربائي، الأمر الذي أدى الى اضطراب في رحلات القطار وتوقف بعض الخطوط بالضاحية الغربية. وحسب بيان للمؤسسة عبر صفحتها على الفايسبوك، فإنه وعلى إثر سقوط أشجار بفعل الرياح القوية التي ضربت منطقة الوسط خلال الليلة الماضية تسببت في إتلاف الخطوط الكهربائية التي تزوّد القطارات. حيث سجلت المصالح التقنية للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، صباح أمس إنقطاعا للتزود بالطاقة الكهربائية على مستوى الخط الرابط ما بين محطتي البليدة وبني مراد. وأشارت الشركة إلى أن حركة قطارات الضاحية الغربية للعاصمة ما بين الجزائر والعفرون شهدت اضطرابا كما أن القطارات المتوجهة من الجزائر العاصمة نحو البليدة والعفرون، توقفت عند محطة جسر قسنطينة بالإضافة كذلك إلى القطارات المتوجهة من العفرون إلى العاصمة،  بقيت متوقفة بسبب الوضعية الجوية ناهيك عن قطارات الخطوط الكبرى من الجزائر العاصمة إلى الناحية الغربية  التي توقفت هي الأخرى عن العمل.

  • "خلية أزمة" للتصدي لخسائر الرياح على مستوى سونلغاز

من جانبها طمأنت الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز، المواطنين، أن الوضعية الناجمة بفعل الرياح القوية متحكم فيها حيث تم تجنيد أعوان الشركة منذ الوهلة الأولى من صدور النشرية الجوية الخاصة. وأشار مسؤول الإعلام والاتصال بالشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز،  هدنة خليل، إلى أن مصالحه أنشأت خليات أزمة لمتابعة الوضع داعيا في سياق متصل، إلى الاتصال بالرقم 3303، والإبلاغ عن أي  عطب  أو خلل أو انقطاع في الكهرباء والغاز في حين، قال المسؤول في شركة الكهرباء، ان الرياح هي العدو الأول للشركة بسبب ما تسفره من خسائر جراء سقوط الكوابل. إضافة إلى سقوط النواقل الكهربائية المتواجدة خاصة في أعالي الجبال.

من نفس القسم الوطن