الوطن

الإفراج عن تدابير تنظيم "باك 2022" واحترازات للحد من الغش

كاميرات مراقبة لحفظ المواضيع وقطع الانترنت على مراكز الاجراء

أفرجت وزارة التربية الوطنية عن الاجراءات التحضيرية والتنظيمية لامتحان شهادة البكالوريا دورة 2022، حيث شددت على التدابير العقابية التي ستطال الأساتذة الحراس المتواطئين في الغش بما فيهم الممتحنين.

 أنهت وزارة التربية وفق التعليمة التي أبرقتها الى مدراء التربية بتاريخ 6 مارس الجاري تحت رقم 288 على أهمية تحضير وتجهيز مركز حفظ وتوزيع المواضيع بقاعة محصنة ومؤمنة لحفظ حافظات المواضيع بمعدل مركز واحد لكل ولاية، مع تجهيز مركز حفظ وتوزيع المواضيع والقاعة المحصنة بكاميرات المراقبة والتسجيل مع توفير الحماية الامنية الدائمة لهما ليلا ونهارا من طرف ممثلي التربية والدرك الوطني والامن الوطني.

كما أمرت وزارة التربية على اهمية الشروع في تجهيز مركز حفظ وتوزيع المواضيع والقاعة المحصنة بوسائل مكافحة الحريق وتجهيز مركز حفظ وتوزيع المواضيع بمولد كهربائي صالح للاستعمال وتجريبه، مشددة على اهمية معاينة مدير التربية شخصيا مدى جاهزية مراكز الاجراء  واتخاذ جميع الاجراءات الملائمة من اجل ضمان وظيفتها.

وشددت تعليمة وزارة التربية على اهمية اعداد وارسال  دفاتر مراكز الاجراء الى فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات مرفقة بقوائم المراكز الاحتياطية وكذا القائمة الاسمية لرؤساء المراكز موزعين على مراكز الاجراء والقائمة الاحتياطية موقعة ومختومة من طرف مديري التربية .

وأكدت الوزارة انه يتم اختيار رؤساء المراكز من بين مديري  الثانويات والمتوسطات ونظار الثانويات ومفتشي التربية الوطنية ومفتشي التعليم المتوسط ويجب ان لا يعين رئيس مركز الاجراء في مقاطعة عمله ولا في مقر اقامته، على يتم اختيار جميع مؤطري المراكز "نواب المركز، اعضاء الامانة" من بين الذين يتصفون باليقظة والخبرة والكفاءة والنزاهة.

كما اشارت الوزارة الى شروط اختيار رئيس المركز وجميع المؤطرين "نواب رئيس المركز، اعضاء الامانة والاساتذة الحراس" المعنيين بتاطير  المؤسسات العقابية كمراكز اجراء ، حيث اكدت ضرورة ان يكونون من بين الذين يتصفون باليقظة والخبرة والكفاءة والصرامة والتحكم الجيد في التسيير.

وأمرت الوزارة تنظيم اجتماع يضم مديري التربية ورؤساء المراكز والنواب المكلفين بالجانب المادي يخصص لضبط  الت الترتيبات الخاصة بتنظيم وتسيير مراكز الإجراء وذلك قبل 10 ماي 2022 ، على ان يمنع تعيين أي مؤطر او استاذ حارس في مركز يمتحن فيه احد اقاربه واختيار الملاحظين ممن تتوفر فيهم صفات النزاهة والانضباط والدقة والصرامة وفق البطاقة التقنية المعدة من رف اليدوان الوطني للامتحانات المسابقات .

وحافظت وزارة التربية على عدد الحراس في قاعات الامتحان من خلال تخصيص 3حراس في قاعة المترشحين المتمدرسين و4 اساتذة للمترشحين الاحرار، مع التاكيد على اضافة 14 استاذ حارس احتياطي  حيث يمكن الاستعانة بهم في عملية المراقبة عند دخول المترشحين وعند تنقلهم الى دورات المياه او العيادة

وشددت ايضا  على اهمية  عقد اجتماع مع الاساتذة الحراس قبل انطلاق الامتحان مع اهمية اطلاعه على مختلف الوسائل والاجهزة وخاصة المزودة  بالتكنولوجيا المتطورة والتي يمكن استخدمها في الغش مع ارسال التقارير الخاصة بهذه العملية الى مديرية التربية ومنها الى مراكز التجميع والاغفال، محذرة وفي حالة ثبوت الغش او التواطؤ فيه بمركز الاجراء انه يعرض صاحبه الى متابعة قضائية اضافة الى الاجراءات التاديبية وتطبيق هذه الاجراءات على المترشحين والمؤطرين على حد سواء طبقا للفصل التاسع من القانون رقم 20/06 المؤرخ في 28 افريل 202 المتضمن قانون العقوبات تحت عنوان"المساس بنزاهة الامتحانات والمسابقات.

وأمرت وزارة التربية اتخاذ الاجراءات لتعطيل خطوط الهاتف والانترنت على مستوى المؤسسة المعنية مركز اجراء طلية فترة الامتحانات بما فيها السكنات الوظيفية المتواجدة داخل المركز.

 

من نفس القسم الوطن