الوطن

ضبط أسعار المنتجات الفلاحية يستدعي إجراءات جديدة

ضمان السيادة الغذائية مطلب ضروري

ارتفعت أسعار البطاطا في الأيام الأخيرة بمختلف أسواق ولايات الوطن وتجاوزت 100 دج للكيلوغرام الواحد، ما جعل السلطات الوصية تتخذ إجراءات استعجالية لكسر الارتفاع وضبطها.

 وقال أمس زكي حريز رئيس الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين في اتصال لجريدة الرائد، بأن ارتفاع أسعار الخضر والفواكه وبعض السلع، يستدعي إعادة النظر في العديد من الإجراءات المتخذة لضمان توفير كافة السلع والمنتجات.

وأوضح رئيس الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين، بأن كبح ارتفاع أسعار مختلف السلع والمنتجات، يستدعي الاعتماد على آليات فعالة للحد بصفة نهائية من التقلبات الكبيرة، التي تشهدها الأسواق الوطنية في أسعار المنتجات سواء المستوردة أو المحلية.

وأضاف محدثنا، بأن العمل على ضمان السيادة الغذائية السبيل الأنجع لتوفير كل المنتجات والتحكم في أسعارها، مؤكدا على أنها بات ضرورة ملحة، داعيا للاستفادة من أخطاء الماضي وتجنب البريكولاج، الذي أفرز العديد من الاختلالات في السنوات الأخيرة بالأسواق الوطنية، مشيرا إلى أن العديد من الشعب الفلاحية تحتاج للاهتمام بها وتوفير الدعم للفلاحين لمضاعفة الإنتاج وتوفير منتوجاتهم بالشكل اللازم.

وأكد زكي حريز، بأن ضمان السيادة الغذائية يحتاج لإرادة حقيقية وتخطيط عملي وتعاون بين مختلف الأطراف لتوفير منتجات الزراعات الاستراتيجية، التي تغنينا عن الاستيراد والبقاء رهينة لإنتاج دول أخرى، وهذا في مدة لا تتجاوز الثلاث سنوات.

وتأسف محدثنا من الوضع الذي تتخبط فيه بلادنا في الجانب الفلاحي، مؤكدا بأن ضمان وتوفير القمح، الحليب وغيرها من المنتجات التي تستنزف سنويا عشرات الملايين من الدولارات من الخزينة العمومية، ليس بالمستحيل في حال تطبيق تدابير وإجراءات حقيقية.

 وشدد رئيس الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين، على ضرورة التأسيس لبنك معلومات يمنحنا احصائيات محينة وحقيقية بخصوص احتياجات الاستهلاك المحلي من مختلف المنتجات لتجنب الوقوع في اشكالية الندرة من جهة وارتفاع الأسعار من جهة أخرى، بالإضافة إلى معرفة توجهات المستهلك.

وبخصوص ارتفاع أسعار بعض المنتجات، أشار زكي حريز، بأن الفلاح يعاني جملة من المشاكل، التي باتت تؤثر على عمله، ولا يمكن أن نلومه على ارتفاع الأسعار، ليضيف بأن الارتفاع وراءه العديد من العوامل الأخرى، التي يجب معالجتها لوضع للفلاحين في بيئة ملائمة.

من نفس القسم الوطن